وعدت بتطبيقه في سبتمبر.. السعودية: لا حد أدنى للأجور

السعودية فرضت رسوماً على مرافقي الوافدين الشهر الماضي

السعودية فرضت رسوماً على مرافقي الوافدين الشهر الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-11-2017 الساعة 20:20


قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الخميس، إنه لا يوجد حد أدنى لرواتب العاملين في القطاع الخاص سواء الوافدين أو السعوديين.

جاء ذلك في رد لحساب "خدمة العملاء" بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على استفسار لأحد المواطنين.

وكانت وزارة العمل السعودية قد أعلنت في ديسمبر 2013 أنها تجري دراسة لوضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء بالمملكة أن متوسط أجر السعودي بلغ خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو 7717 ريال (نحو 2057 دولاراً) في منشآت القطاع الخاص، و3855 ريال (نحو 1028 دولارات) لغير السعودي.

اقرأ أيضاً :

أوفت بوعودها.. قطر تضع حداً أدنى لأجور عمال مونديال 2022

وقبل شهرين نقلت وسائل إعلام سعودية عن مصادر حكومية أن وزارة العمل ستبدأ تطبيق حد أدنى لأجور الأجانب بالقطاع الخاص قيمته 5000 ريال، وذلك بعد فرض رسوم إضافية على المرافقين، والبدء في تحصيلها منذ أكتوبر الماضي .

ونقلت صحيفة "الجزيرة" السعودية، عن مصدر قوله: إنه "سوف يتم إلزام الشركات بتطبيق الحد الأدني للأجور للقطاع الخاص إلى 5000 ريال (1500 دولار)"، مضيفاً: "من المقرر البدء بتطبيق القرار على مراحل بدءاً من سبتمبر الماضي"، وهو ما لم يحدث حتى اليوم.

يأتي ذلك في وقت فرضت فيه دولة قطر، الخميس، حدّاً أدنى للأجور، في إطار التزامها بتنفيذ وعودها أمام الأسرة الدولية فيما يتعلق باستضافتها لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، شتاء عام 2022.

وقال وزير العمل القطري، عيسى النعيمي، في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، إن قطر فرضت حدّاً أدنى للأجور يبلغ 750 ريالاً شهرياً للعمال الأجانب (200 دولار أمريكي تقريباً)، لافتاً إلى أن هذا الراتب لا يشمل أجور السكن، ولا الغذاء، ولا العلاج الطبي، الذي يتحمّله رب العمل.

مكة المكرمة