وفاة عبد الله السبيعي أحد أبرز مستثمري السعودية عن 100 عام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeW9ej

فصل شراكته مع أخيه عام 2010

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-05-2021 الساعة 10:50

ما أبرز شركات السبيعي؟

"إيمز القابضة" وبنك البلاد.

متى ولد؟

عام 1921.

توفي رجل الأعمال السعودي عبد الله السبيعي، مؤسس بنك البلاد، أحد أكبر البنوك السعودية، عن عمر يناهز 100 عام، بعد وعكة صحية ألمت به في الأسابيع الماضية.

ونعت كل من مؤسسة السبيعي الخيرية وبنك البلاد السعودي رجل الأعمال المعروف في المملكة.

وتعود شهرة السبيعي لقصة نمو ثروته التي بدأت من الصفر، عندما تحول دكان صرافة صغير افتتحه برفقة شقيقه الأكبر محمد في مكة المكرمة إلى بنك "البلاد" أحد البنوك الكبيرة في المملكة.

والسبيعي من مواليد عنيزة بمنطقة القصيم عام 1921، ونشأ في أسرة صغيرة، تضمه وشقيقه محمد الذي يكبره بـ 11 عاماً، ووالدته نوره العماش، ووالده إبراهيم الذي توفي بعد عامين على ولادته.

عمل في بداياته بتجارة الأقمشة في مكة المكرمة، وفي عام 1933 أسس برفقة شقيقه شركة، ثم توسعت شركتهما وانتقلت إلى جدة لتشمل أنشطة متعددة مثل الصرافة والعقار والمواد الغذائية وتجارة المواشي، ثم أسسا بنك البلاد.

ومنذ عام 2010 انفصل السبيعي الراحل عن شقيقه الأكبر بعد شراكة استمرت أكثر من ثمانية عقود، ليكون واحداً من رجال الأعمال السعوديين البارزين، ولديه مؤسسة خيرية، وشركة "إيمز" القابضة التي تعمل في قطاعات مختلفة كالقطاع العقاري، والصناعي، والتعليمي، وقطاع التجزئة، والفندقة، وقطاع الاستثمارات المالية.

مكة المكرمة