وكالة دولية: كورونا سيدفع العالم إلى قطاع التمويل الإسلامي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WnZBoZ

الوكالة توقعت انتعاش التمويل الإسلامي العام المقبل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-06-2020 الساعة 22:00

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" الدولية للتصنيف الائتماني، الاثنين، أن توفر جائحة فيروس كورونا فرصة للتحوّل إلى التمويل الإسلامي، مشيرة إلى أن هذا النوع من التمويل سينمو ببطء حتى العام المقبل.

وقالت الوكالة في بيان، إنها تتوقع تباطؤاً كبيراً في الاقتصادات المالية الإسلامية الهامة هذا العام، بسبب التدابير المتخذة ضد الجائحة، لافتة إلى أن هذه الاقتصادات سوف تنتعش بشكل معتدل خلال 2021.

وأظهرت صناعة التمويل الإسلامي أداءً قوياً في العام 2019، بفضل دعم سوق الصكوك الأكثر مرونة، بحسب الوكالة التي أكدت أن الجائحة توفر فرصة للتحويل إلى التمويل الإسلامي، وأن هناك فرصة لتسريع الإمكانات طويلة الأجل للصناعة المالية الإسلامية العالمية.

وأوضحت الوكالة أن تدابير العزل المتخذة لمواجهة الجائحة، أظهرت أهمية تعزيز استخدام التكنولوجيا وخلق صناعة رشيقة، وأنه بالتنسيق الصحيح بين المعنيين في التمويل الإسلامي، يمكن للقطاع إيجاد سبل جديدة لتحقيق نمو مستدام.

ويواجه الاقتصاد العالمي ركوداً غير مسبوق بسبب انتشار وباء كورونا الذي أوقف حركة الصناعة والتجارة العالمية بعدما أغلقت غالبية الدول حدودها وعلّقت حركة الطيران، وفرضت عزلاً طوعياً وجبرياً على مواطنيها للحد من تفشي المرض.

وأصيب القطاع المصرفي عموماً بنزيف حاد إثر إصابته بكورونا، ما حدا بحكومات بعض الدول، ولا سيما في الخليج، لتقديم حزم مساعدات عاجلة لدعم البنوك في مواجهة الوباء.

وبدأت بعض الدول رفعاً جزئياً للقيود المفروضة منذ مارس الماضي، وفتحت دول أخرى حدودها أمام حركة السفر، أملاً في إعادة الحياة لقطاع الاقتصاد الذي يعيش في الرعاية المركزة منذ 3 أشهر.

مكة المكرمة