يوم غير مسبوق في سوق أسهم أوروبا منذ 2016

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GwWV9r

قادت الأسهم التي تتأثر بالتوترات التجارية المكاسب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 04-01-2019 الساعة 22:06

سجّلت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، أفضل يوم من المكاسب، منذ يونيو 2016؛ مع حصولها على دعم من بيانات إيجابية للوظائف في أمريكا، وآمال بتحسّن العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وطمأن جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، المستثمرين القلقين بشأن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، قائلاً إن البنك المركزي الأمريكي سيستجيب للمخاطر النزولية التي تضعها السوق حالياً في الاعتبار.

وأغلق المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي مرتفعاً 2.8%، مع تسجيل مكاسب قوية في أرجاء بورصات بالمنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وقادت الأسهم التي تتأثر بالتوترات التجارية المكاسب، وجاء مؤشر أسهم شركات التعدين في مقدمة الرابحين؛ مع صعوده 5.4%، في الوقت الذي تعافت فيه أسعار النحاس بفضل أنباء عن محادثات تجارية جديدة بين الصين والولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر قطاع السيارات، الذي عانى في 2018 جراء النزاع التجاري، 4.5%، وصعدت أيضاً أسهم شركات النفط نحو 3%، مع حصولها على دعم من قفزة في أسعار الخام، ومسح أظهر نموّ قطاع الخدمات في الصين، في ديسمبر.

وبعيداً عن التحركات المرتبطة بالتجارة، ارتفعت أسهم باير 6.7%. وقد يقيّد حكم لقاضٍ أمريكي الأدلة التي تؤيّد المدّعين في دعاوى قضائية تزعم أن مبيد الحشائش المعتمِد على مادة جلايفوسات يسبّب السرطان.

وصعدت أسهم التكنولوجيا 2.85%، بعد أن هوت 4% في الجلسة السابقة؛ بعد تحذير "آبل" بشأن الإيرادات.

مكة المكرمة