‏الكويت تقر خفض ميزانية الجهات الحكومية 20% بحد أدنى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJk4a4

كلف وزارة المالية التنسيق لتنفيذ التخفيض

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-06-2020 الساعة 10:11

أقرت الحكومة الكويتية تخفيض ميزانية الجهات الحكومية للسنة المالية 2020-2021، وذلك بحد أدنى 20%.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الخميس، كلف وزارة المالية بالتنسيق مع الجهات الحكومية كافة؛ لتخفيض ميزانيتها بـ20%.

كما قررت الحكومة الكويتية التنسيق مع الجهات الحكومية كافة، لإعادة دراسة السلع والخدمات العامة وقيمة الدعومات، وفقاً لصحيفة "القبس" الكويتية.

وحث رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد، الجهات المعنية كافة على "تفهُّم الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد في هذه المرحلة وما تتطلبه من عمل لتقليص الإنفاق، والتزام التنفيذ الدقيق للتدابير المقترحة، والتعاون الجاد من أجل تجاوز هذه المرحلة بأقل الأضرار".

وخلال الاجتماع قدّم محافظ بنك الكويت المركزي، محمد الهاشل، رئيس اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي، عرضاً بشأن برنامج دعم وضمان التمويل المقدم للوحدات الاقتصادية المتضررة من تداعيات أزمة كورونا.

وقال الهاشل إن التأخر في الاستجابة السريعة لأوضاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات سيؤدي إلى انعكاسات اقتصادية سلبية كبيرة عليها، وهو ما قد ينتهي بإفلاسها.

واستعرض في الاجتماع العناصر الرئيسة لبرنامج دعم اقتصادي سريع وفعال للوحدات الاقتصادية والإجراءات التحفيزية السريعة، التي تم اتخاذها لدعم البنوك خلال هذه الأزمة والتي أدت إلى ارتفاع قدرتها على الإقراض وتفعيل أدوات السياسة النقدية التحفيزية، من خلال تخفيض سعر الخصم وتكلفة الاقتراض وتوفير الدعم.

كما عرض على المجلس برنامج التمويل الميسر لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتضررة من الأزمة، وذلك بحدٍّ أقصى 250 ألف دينار للعميل الواحد، لتغطية النفقات الدورية التعاقدية المطلوبة، على أن تسدد خلال فترةٍ أقصاها 4 سنوات شاملةً سنة سماح.

مكة المكرمة