%10 نمو التبادل التجاري بين قطر وألمانيا في 2019

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jk9XKB

تزيد قيمة الاستثمارات القطرية بألمانيا على 29 مليار دولار

Linkedin
whatsapp
السبت، 22-08-2020 الساعة 16:11
- ما حجم التبادل التجاري بين قطر وألمانيا خلال عام 2019؟

2.3 مليار دولار.

- ما عدد الشركات الألمانية العاملة في السوق القطري؟

نحو 300 شركة.

كشف رئيس غرفة التجارة والصناعة في دولة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، أن التبادل التجاري بين بلاده وألمانيا حقق نمواً بنسبة 10% خلال العام الماضي، إذ بلغت قيمته 2.3 مليار دولار، مقابل 2.1 مليار دولار في عام 2018.

وقال المسؤول القطري في كلمة افتتح بها ملتقى الأعمال القطري الألماني، الذي عُقدت فعالياته الخميس الماضي، عبر تقنية الاتصال المرئي، ونشرت الغرفة أعماله، اليوم السبت: إن "العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً كبيراً، خاصة بعد زيارة أمير قطر لألمانيا في العام 2018، والتي أعلن خلالها عن تخصيص استثمارات قطرية بقيمة 10 مليارات يورو (11.79 مليار دولار) في الاقتصاد الألماني خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأشار إلى وجود نحو 300 شركة ألمانية تعمل في السوق القطري، سواء بالشراكة مع شركات قطرية أو باستثمار منفرد بنسبة 100%، وتعمل هذه الشركات في مجالات عديدة، أبرزها تطوير السكك الحديدية والتجارة والمقاولات والخدمات والاتصالات والطرق والبنية التحتية والأجهزة والمعدات الطبية وغيرها.

وأردف رئيس غرفة قطر، في كلمته، أن ألمانيا تعتبر واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية لدولة قطر بقيمة تزيد على 25 مليار يورو (29.49 مليار دولار)، وتشمل قطاعات متنوعة مثل صناعة السيارات والاتصالات والضيافة والخدمات المصرفية، وغيرها من القطاعات المهمة الأخرى.

من جهته، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية بيتر رامسور، في كلمة بالملتقى: إن "دولة قطر استطاعت أن تحقق تطوراً كبيراً وأن تتقدم بخُطا متسارعة نحو تحقيق التنمية الاقتصادية"، لافتاً إلى أن قطر "نجحت في التغلب على الحصار المفروض عليها منذ 5 يونيو 2017، واستفادت منه في إعادة ترتيب أولوياتها الاقتصادية وفي تحقيق الاكتفاء الذاتي".

كما أشاد رامسور بالإجراءات التي اتخذتها قطر خلال جائحة كورونا، وكذلك بالحزمة المالية لدعم القطاع الخاص القطري، مشيراً إلى أنّ وفداً تجارياً ألمانياً سيزور قطر للقاء أصحاب الأعمال القطريين، وبحث فرص التعاون المشترك، وذلك بمجرد انتهاء الظروف الحالية.

وخلال الملتقى تم بحث علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين قطر وألمانيا، وإتاحة الفرصة أمام الشركات القطرية والألمانية لإقامة تحالفات وشراكات تدعم اقتصادي البلدين.

بدوره قال مدير علاقات المستثمر بوكالة "ترويج الاستثمار في قطر"، حمد راشد النعيمي، إنه يتوقع أن يحافظ الاقتصاد القطري على استقراره ونموه، وأن يحقق الناتج المحلي نمواً مقداره 5% خلال 2021.

وفي 13 مايو الماضي، أعربت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن شكرها وتقديرها لأمير قطر؛ على دور الخطوط الجوية القطرية في إعادة الرعايا الألمان من مختلف أنحاء العالم لبلدانهم، خلال أزمة كورونا.

وسبق أن أعلن أمير قطر توقيع بلاده اتفاقية لفتح جامعة ألمانية بقطر، أثناء الزيارة ذاتها التي أجراها في سبتمبر 2018.

مكة المكرمة