11 اتفاقية لتعزيز التعاون بين قطر والمغرب

رئيس الحكومة المغربية بصحبة وزير الداخلية القطري

رئيس الحكومة المغربية بصحبة وزير الداخلية القطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 12-03-2018 الساعة 17:11


وقعت دولة قطر والمملكة المغربية، الاثنين، 11 اتفاقاً ومذكرة تفاهم، وذلك خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة للبلدين في الرباط.

وعُقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية-القطرية، في دورتها السابعة، الاثنين، بالعاصمة المغربية الرباط، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، والشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، وحضرها عددٌ من وزراء حكومتي البلدين.

وشملت الاتفاقات التعاون في مجالات الزراعة والشباب والإسكان والصناعات التقليدية، إضافة لإنشاء لجنة وزارية تجارية مشتركة، وبرنامجاً تنفيذياً لاتفاقية التعاون الصناعي للأعوام 2018 - 2022.

كما تم الاتفاق على تدريب وتأهيل أطر للعمل في شركات الطيران والموانئ الجوية والمطارات، والتعاون في مجالات الإعلام والثقافة والفن.

اقرأ أيضاً :

أمير قطر يتسلم رسالة من ملك المغرب تبحث دعم وتطوير العلاقات

واتفق البلدان أيضاً على التعاون في ميدان تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفتح خط ملاحي بين الموانئ المغربية وميناء حمد الدولي.

وفي افتتاح اجتماع الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، قال رئيس الوزراء القطري، إن علاقة بلاده مع المغرب "نموذج لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول العربية".

وأشار إلى "ضرورة تعميق التنسيق بين البلدين من أجل تفعيل التضامن العربي في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة"، بحسب وكالة الأناضول.

من جهته، وصف رئيس الحكومة المغربية، العلاقات بين البلدين بـ "الأخوية والمتميزة". وقال إنها "مبنية على أسس صلبة وراسخة، وتزداد على مدى الأيام متانة وقوة".

ودعا العثماني الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال في البلدين لمضاعفة جهودهم قصد بلورة شراكة استراتيجية حقيقية تمكّن من تنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

ورفضت الرباط الانسياق وراء الحصار منذ اندلاع الأزمة الخليجية، كما زار العاهل المغربي الملك محمد السادس، الدوحة في نوفمبر الماضي.

مكة المكرمة