%1.2 توقعات نمو قطاع الكيماويات الخليجي في 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3o7j7e

من المتوقع أن يحقق القطاع إيرادات تصل إلى 65 مليار دولار خلال 2021

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 12-04-2021 الساعة 15:29
- ما النمو المتوقع لقطاع الكيماويات الخليجي؟

1.2 %، وهو أعلى من معدل نمو هذا القطاع عالمياً.

- ما تأثير الجائحة على قطاع الكيماويات الخليجي؟

تراجعت صادراته بنسبة 9.2 %، لكنها في العموم حققت نمواً نسبته 1.5 %.

توقع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، الاثنين، أن تحقق صناعة البتروكيماويات الخليجية نمواً نسبته 1.2% خلال العام الجاري، رغم الضبابية المرتبطة بتفشي جائحة كورونا.

ونقل موقع صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن الأمين العام للاتحاد، عبد الوهاب السعدون، أن توقعات النمو الإيجابي للصناعة الخليجية هذا العام أخذت في الحسبان تقديرات منظمة التجارة العالمية لهذا القطاع خليجياً.

وتوقعت منظمة التجارة العالمية أن ينمو القطاع في الخليج بنسبة 10% عن العام الماضي، وهي أعلى من معدل نمو التجارة الدولية للكيماويات في 2021، وفق السعدون.

وقال المتحدث إنه من المتوقع أن تحقق تجارة الكيماويات الخليجية نمواً سنوياً بنسبة 7.2%، مع تحسن أسعار النفط.

وأضاف السعدون: "وفقاً لتلك المعطيات من المتوقع أن ترتفع إيرادات مبيعات الصناعة الخليجية في 2021 بنسبة 20% على أساس بإيرادات تراوح بين 60 و65 مليار دولار.

وأشار إلى أن هذه المعدلات المتوقعة تظل أقل بـ25% من معدلاتها قبل الجائحة، التي كانت تزيد على 80 مليار دولار سنوياً خلال العقد الماضي.

كما أشار إلى أن قطاع الكيماويات الخليجي نما بنسبة 1.5% خلال 2020 رغم الانكماش الاقتصادي الذي أفرزته الجائحة.

وأرجع السعدون النمو إلى زيادة الطلب على بعض المنتجات الكيماوية المستخدمة؛ كالمطهرات ومنتجات التعقيم والتعبئة والتغليف والحماية الشخصية.

وتراجع حجم صادرات الكيماويات العالمية في 2020 بنحو 20%، وهناك توقعات بانخفاض التراجع في حجم صادرات الكيماويات الخليجية، الذي يقدر بنحو 9.2%، بحسب منظمة التجارة العالمية.

مكة المكرمة