120 شركة تركية في أكبر ملتقى استثماري بالدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gE2zVb

إكسبو تركيا في قطر 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-01-2019 الساعة 10:50

تنطلق فعاليات معرض "إكسبو تركيا في قطر" في نسخته الثالثة، الأربعاء المقبل، بالعاصمة القطرية الدوحة؛ بمشاركة تزيد عن 120 شركة تركية تعمل بقطاعات عدة.

ويُعقد المعرض في الفترة ما بين 16 و18 يناير الجاري، بمركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض.

وقال هاكان كورت، رئيس مجلس إدارة "ميديا سيتي"، وهي الجهة المنظِّمة للمعرض: إن هذا "المعرض يُعدّ الملتقى الأضخم للشركات التركية في منطقة الخليج كلها؛ إذ يوفّر فرصة كبيرة لرجال الأعمال الأتراك للاجتماع مع المستثمرين القطريين".

وأضاف كورت: إن "حجم صندوق الشركات القطرية بالمعرض يبلغ 60 مليار دولار، بدعم حكومي قطري".

وأسهمت تركيا بشكل واضح في تجاوز قطر لتبعات حصارها من جانب دول مجاورة، في يونيو 2017؛ إذ تمكّنت الشركات التركية من تعويض كل النقص في السلع داخل السوق القطرية.

كما فتحت خطوط تجارة جوية وبرية وبحرية، بالتعاون مع إيران، لتسهيل مرور البضائع وانسيابها إلى السوق القطرية.

ولفت كورت إلى مشاركة وزراء ومسؤولين من الدولتين في افتتاح المعرض، واصفاً الحدث بأنه "من أهم المشاريع التي تُسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

وبيًن أن "نسخة هذا العام من المعرض ستكون لها أهمية؛ من خلال زيادة عدد الشركات المتخصّصة في مجالات التكنولوجيا المتقدّمة والبرمجة وتقنية المعلومات".

كما أن "هناك شركات متميزة في مجال العقارات ستشارك في المعرض؛ حيث يحظى مجال العقار في تركيا باهتمام الخليجيين بوجه عام، والقطريين بوجه خاص"، وفق ما أوضح كورت.

وتعمل الشركات المشاركة في المعرض في مجالات العقارات، والبناء، ومواد البناء، والأغذية، والسياحة العلاجية، والمنسوجات، والأثاث والديكور.

وسيشهد المعرض هذا العام مشاركة مشروع "سوق قطر الإلكتروني"، الذي أُسّس قبل عام بالتعاون بين هيئتي البريد التركية والقطرية.

ودشّنت تركيا وقطر، في يناير العام الماضي، أكبر متجر إلكتروني، تحت شعار "من تركيا إلى باب منزلك".

ويبلغ عدد الشركات التركية العاملة في قطر برأس مال قطري وتركي 242 شركة، كما بلغ عدد الشركات التركية العاملة في دولة قطر برأس مال تركي بنسبة 100% نحو 26 شركة.

ويبلغ حجم استثمارات الشركات التركية في قطر 16 مليار دولار.

وتحتلّ قطر المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجية في تركيا، إذ تبلغ 20 مليار دولار في قطاعات الزراعة والسياحة والعقارات والمصارف.

وتتوقّع القطاعات الاقتصادية القطرية والتركية أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أعلى مستوياته، متجاوزاً حاجز 5 مليارات دولار قريباً.

مكة المكرمة