%1.3 ارتفاع أسعار السلع بدول الخليج على أساس سنوي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2BqXQ2

أكثر السلع ارتفاعاً كانت مجموعات الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-04-2020 الساعة 18:13

ذكرت بيانات رسمية، الثلاثاء، أن أسعار المستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت استقراراً على أساس شهري في فبراير الماضي مقارنة مع يناير، وارتفاعاً على أساس سنوي بنفس الفترة من العام الماضي، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم.

وقالت بيانات المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، في بيان صحفي، إن أهم المجموعات التي شهدت ارتفاعاً كانت هي مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%، ومجموعة الملابس والأحذية 0.6%، ومجموعة الاتصالات 0.3%، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 0.1%.

وأشارت إلى أنه في المقابل انخفضت الأسعار في مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 3.2%، والتبغ 0.7%، والسلع والخدمات المتنوعة 0.4%، والنقل 0.3%، والصحة 0.2%، وكل من التعليم والمطاعم والفنادق 0.1% لكل منهما.

وبحسب البيانات فقد شهدت أسعار المستهلكين (باستثناء السكن) ارتفاعاً في مستوى أسعارها على أساس سنوي بنسبة 1.3% في شهر فبراير الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأوضح المركز الإحصائي أن مجموعة النقل شهدت ارتفاعاً بنسبة 3.1%، ومجموعة الثقافة والترفيه 2.7%، وكل من مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة التبغ 2.4% لكل منهما، في حين أن مجموعة التعليم ارتفعت بنسبة 1.2%، ومجموعة المطاعم والفنادق، 0.8% ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 0.1%.

وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة 0.9%، ومجموعة الاتصالات 0.5%، في حين استقرت أسعار مجموعة الصحة عند مستوياتها السابقة.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام في شهر فبراير الماضي، فقد ساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 0.6 نقطة مئوية، ومجموعة النقل بنسبة 0.5 نقطة مئوية، وكل من مجموعة الثقافة والترفيه ومجموعة التعليم ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.1 نقطة مئوية لكل منهم.

وساهمت كل من مجموعة الملابس والأحذية ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بمساهمة سالبة بلغت 0.1 نقطة مئوية لكل منهما، فيما لم تسجل بقية المجموعات أي مساهمة تذكر في هذا الشهر.

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر فبراير؛ فقد ساهمت السعودية بما نسبته 0.88 نقطة مئوية، والكويت بنسبة 0.24 نقطة مئوية، والإمارات 0.12 نقطة مئوية، وكل من سلطنة عُمان وقطر 0.03 نقطة مئوية لكل منهما، والبحرين 0.02 نقطة مئوية.

وتأثرت دول الخليج العربي بتفشي فيروس كورونا، الذي أثر بدوره سلباً على الاقتصاديات المحلية والعالمية.

وذكرت منصة إحصـاءات فيروس كورونا (كوفيد-19) لـدول مجلـس التعاون، أن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس بلغت حتى الثلاثاء، 51759 حالة، شفي منهم 8885 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 292 حالة.

مكة المكرمة