14 دولة توقع اتفاقية السوق العربية المشتركة للكهرباء

المذكرة وقعت في مقر الجامعة العربية بالقاهرة

المذكرة وقعت في مقر الجامعة العربية بالقاهرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 06-04-2017 الساعة 16:37


وقعت 14 دولة عربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، الخميس، على مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، على هامش أعمال الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، وقع مذكرة التفاهم 14 دولة عربية هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والجزائر والسودان والعراق وجزر القمر المتحدة ومصر وليبيا والمغرب واليمن.

اقرأ أيضاً :

واشنطن تايمز: "القاعدة" تتوسع وتعقّد مهمة ترامب في محاربة الإرهاب

وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية، السفير كمال حسن علي، في كلمة له على هامش التوقيع أن مذكرة التفاهم التي وقعها الوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء في الدول العربية، أو من يُمثلهم، تُعد وثيقة رفيعة المستوى وتأكيداً لالتزامهم السياسي بدعم مسيرة الربط الكهربائي لشبكات الدول العربية.

ولفت النظر إلى أن التوقيع يعد تتويجاً لعمل دؤوب استمر عدة سنوات على مستوى الخبراء والفنيين، وشارك فيه أيضاً فريق من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وفريق آخر من البنك الدولي، مبيناً أن المذكرة تدخل حيز النفاذ بمجرد توقيعها من قبل سبع دول عربية.

وجرى خلال الاحتفالية التي أقيمت بهذه المناسبة تكريم رئيس وأعضاء اللجنة التوجيهية المشرفة على دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل ومتابعة الخطة التنفيذية لها، وكذلك فريق عمل الدراسة الذي عمل على إعداد وثائق الحوكمة الخاصة بالسوق ومراجعتها على مدى السنوات الثلاث الماضية.

يشار إلى أن المذكرة التي جرى التوقيع عليها، سبق أن وافق عليها مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في 8 سبتمبر/ أيلول الماضي.

مكة المكرمة