2 مليار دولار تكلفة "متـرو البحـريـن"

الرابط المختصرhttp://cli.re/L2wmJg

مدة تنفيذ مشروع مترو البحرين ستستغرق 4 سنوات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 27-08-2018 الساعة 08:48

كشف مسؤول بحريني، اليوم الاثنين، أن تكلفة مشروع "مترو البحرين" تتراوح بين مليار وملياري دولار.

وبيّن مستشار وزير المواصلات والاتصالات لشؤون الطرق البرية في البحرين، عبد الرحمن الجناحي، أن الدراسات المبدئية للتقييم ودراسات الجدوى الخاصة بالمشروع تم الانتهاء منها، وتم الوصول إلى مرحلة طرحه بمناقصة عالمية للبدء بتنفيذه.

وبيّن "جناحي" لصحيفة "الأيام" البحرينية في نسختها الإلكترونية، أن هناك توجهاً لتمويل المشروع بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وذلك وفقاً لتوجه الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030، لافتاً إلى أنّ طرحه في مناقصة سيستغرق وقتاً، إثر مشاركة القطاع الخاص، ومتوقِّعاً طرح المناقصة في الربع الأخير من عام 2019.

وأكد المسؤول البحريني أن مدة تنفيذ مشروع مترو البحرين ستستغرق أربع سنوات منذ بدء مرحلة الإنشاءات والتنفيذ، وأنه سيتم تنفيذه على 4 مراحل.

وستغطي المرحلة الأولى مسافة 30 كيلومتراً مربعاً من خلال خطين للمترو؛ وهما: الخط الأحمر وسيربط بين مطار البحرين عبر جزيرة المحرق على شارع الملك فيصل، مروراً بالمرفأ المالي ومتجهاً إلى ضاحية السيف، وفق "جناحي".

وتابع: "أما الخط الثاني الأزرق، فسيبدأ من منطقة الجفير، مروراً بالفاتح ثم المنطقة الدبلوماسية، ثم يلتقي مع الخط الأحمر في المرفأ المالي، حيث سيكون هناك محطة مركزية بهذه المنطقة، ويتجه إلى السوق المركزي بالمنامة، ونزولاً إلى مدينة عيسى، ويبلغ عدد محطات المرحلة الأولى نحو 20 محطة".

"جناحي" أوضح أنه "ستبلغ المراحل الأربع لمشروع مترو البحرين مسافة نحو 109 كيلومترات مربعة"، لافتاً إلى أن الشراكة ستكون مع جانب أجنبي، فضلاً عن عملية تشغيل المترو، حيث تحتاج إلى مهارات معينة إلى جانب الأمن والسلامة وانضباط التوقيت، وتحتاج إلى خبرة أجنبية.

وبعد تشغيل المرحلة الأولى للمترو، ستتم دراسة النتائج كافة ومدى إقبال المواطنين والمقيمين عليه، كما سيراعى أن يكون سعر تذكرته في متناول المواطن والمقيم.

مكة المكرمة