2 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية السعودية سنوياً

التجارة الإلكترونية بالمملكة تشهد توسعاً (أرشيف)

التجارة الإلكترونية بالمملكة تشهد توسعاً (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 04-06-2017 الساعة 09:48


بلغ حجم مبيعات سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية مليارَي دولار، تشكل نسبة 3% من إجمالي حجم المبيعات الإلكترونية.

وسجل قطاع التجارة الإلكترونية نمواً بنسبة 20% بشكل سنوي وسط تزايد عدد المتسوقين عبر الإنترنت، بحسب ما ذكرته النسخة الإلكترونية لصحيفة "الرياض".

وأكد المختص في القطاع، محمد عرابي، أن الخدمة البريدية بالسعودية ليست مساعدة للوصول إلى مرحلة التجارة الإلكترونية بسبب عدم الدقة في التوصيل، بالإضافة لطريقة الدفع التي تعتبر أهم أدوات التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً :

روسيا: استئناف الطيران مع مصر مرهون بالإجراءات الأمنية

وأوضح عرابي أن التعاملات المالية اليدوية ما زالت سائدة بالسعودية مقارنة بالدول المتقدمة اقتصادياً، وأن الشروط المطبقة على تجارة المواقع الإلكترونية بالسعودية أكثر تعقيداً من ناحية اشتراطات الجمارك أو هيئة الغذاء والدواء ووزارة التجارة، في حين أن المواقع العالمية خارج المملكة لا يتم تطبيق أي شروط عليها، ومن المفترض أن يتم تطبيق الأنظمة عليها بحكم ازدياد شريحة المتعاملين معها بالمملكة.

وأشار إلى أن التجارة الإلكترونية بالمملكة تشهد توسعاً، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تركيبتها السكانية التي غالبيتها من جيل الشباب أصحاب الدخل المرتفع، وكذلك إلى ارتفاع معدل زيارة مواقع الأسواق الإلكترونية.

وقال عرابي إنه مع زيادة الاعتماد على التجارة الإلكترونية فمن الضروري أن تقابلها زيادة في إصدار التشريعات المنظمة للتجارة، والتي تضمن حقوق أطرافها بما يسهم في زيادة الثقة فيها.

مكة المكرمة