20 مليار دولار قيمة مشاريع عقارية بالخليج في 4 سنوات

تستفيد دول الخليج من الأعداد المتزايدة من السياح ونمو شركات الطيران

تستفيد دول الخليج من الأعداد المتزايدة من السياح ونمو شركات الطيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-12-2015 الساعة 12:40


أظهرت دراسة صدرت في دبي، الاثنين، أن دول الخليج ستشهد تشييد مشروعات عقارية وسياحية تزيد استثماراتها على 20 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة.

وذكرت الدراسة التي أعدتها شركة "كابيتال للأبحاث"، أن "سوق العقارات والإنشاءات الخليجي يعيش وضعاً ممتازاً، وأن التوسع العقاري مستمر لاستيعاب الزيادة السكانية، حيث ترجح الإحصاءات وصول عدد سكان دول الخليج إلى 57 مليون نسمة".

2

وأوضحت أن "النمو السكاني يسهم في ارتفاع الطلب على العقارات السكنية والتجارية ومنشآت التسوق والضيافة والرعـاية الصحية والترفيه والبنيـة التحتية".

ويتوقع خبراء أن تؤدي الاستثمارات السياحية الكبيرة في دول الخليج إلى قفزة كبيرة في إيراداتها السياحية، لتكون رافداً كبيراً لتنويع اقتصاداتها بعد تراجع العوائد النفطية منذ منتصف العام الماضي.

وتشير التقديرات إلى أن عوائد القطاع السياحي الخليجي قفزت بنسبة 11% خلال العام الجاري، مقارنة بمستويات العام الماضي.

ويقول مستثمرون بأن حركة التشييد تشهد انتعاشاً قوياً في دول الخليج، لاستيعاب تدفق العمالة الوافدة، ومواكبة الارتفاع الكبير لحركة السياحة، إلى جانب استيعاب النمو السكاني، مؤكدين ضرورة المحافظة على "قوة السوق ومراعاة متطلبات شرائح السكان ومن ضمنهم أصحاب الدخل المتوسط، من خلال مضاعفة مشاريع البناء والتشييد خلال السنوات الخمس القادمة".

تجدر الإشارة إلى أن بناء المزيد من المشاريع الجديدة الضخمة والمتوسطة في دول الخليج قد يساعد في تدعيم قطاع المقاولات، الذي يعيش ازدهاراً حقيقياً في الوقت الحالي، ما يقدم مساهمة كبيرة في التنمية والاقتصاد الخليجي، وهذا ينعكس إيجاباً على مختلف مناحي الحياة في الخليج.

وتشير الدراسات المتخصصة في إدارة العقارات، إلى أن منطقة الخليج قد تشهد ارتفاعاً في حركة الإنشاءات العقارية بنسبة تصل إلى 60% خلال السنوات السبع المقبلة، لتستوعب النمو السكاني الذي يزيد بمعدل سنوي مركب نسبته 2.5%".

5

6

9

8

7

456

567

657

مكة المكرمة