%20 نسبة ارتفاع واردات بريطانيا من الغاز القطري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dZ8qB

قطر تعتبر أكبر موردي الغاز لبريطانيا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-06-2021 الساعة 16:15
- كم سجلت واردات الغاز القطري في الشبكة البريطانية؟

ما يقرب من 5 ملايين و60 ألف متر مكعب.

- ما الفترة التي استقبلت فيها بريطانيا هذه الكمية من الغاز القطري؟

منذ بداية 2021 حتى الآن.

ذكرت هيئة الموانئ البريطانية أن دولة قطر ضخت كمية قياسية من الغاز الطبيعي المسال في الشبكة الوطنية البريطانية للغاز لتغطية احتياجات المملكة المتحدة من الطاقة النظيفة خلال فترة الإغلاق في العام الثاني، والذي استمر لأكثر من 6 أشهر وإلى الآن.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الشرق" المحلية، الجمعة، قالت هيئة الموانئ البريطانية إن قطر حققت زيادة في توريد الغاز المسال إلى بريطانيا تقدر بما يقرب من 20% عن نفس الفترة من العام الماضي 2020.

وأوضحت أن واردات الغاز القطري تدفقت في الشبكة البريطانية، مسجلة ما يقرب من 5 ملايين و60 ألف متر مكعب؛ وذلك على متن 21 من أضخم الناقلات في العالم.

ووفق هيئة الموانئ البريطانية، فإن الناقلات القطرية لم تتوقف عن الوصول إلى محطة "ساوث هوك للغاز" التي تعتبر واحدة من أضخم المشروعات الاستراتيجية القطرية البريطانية في مجال الغاز.

وبحسب الجدول المحدد لوصول الناقلات إلى المحطة، ذكرت هيئة الموانئ البريطانية أنه منذ يناير الماضي وحتى مارس الماضي، وصلت 8 ناقلات قطرية عملاقة إلى محطة "ساوث هوك للغاز"، خمسة منها من طراز "كيوميكس" واثنتان من طراز "كيوفليكس".

وسجلت الزيادة الكبيرة في تدفقات الغاز الطبيعي القطري في الشهرين الأخيرين أبريل ومايو، حيث وصلت 13 ناقلة عملاقة على متنها ما يقرب من 3 ملايين و80 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال خلال هذه الفترة.

وتتصدر قطر الدول التي تورد الغاز الطبيعي لبريطانيا، حيث تقوم بتأمين ما حجمه 20% من احتياجات المملكة المتحدة من الغاز الطبيعي المسال.

كما أن قطر تعد من أهم الموردين والشركاء لـ "Grain LNG" الشركة البريطانية، بعد توقيع اتفاقياتها الأخيرة في العام الماضي، لتخزين 7.2 ملايين طن سنوياً في الشركة البريطانية لمدة 25 عاماً.

وتعتبر محطة وشركة "ساوث هوك للغاز" أحد أضخم الاستثمارات الاستراتيجية القطرية البريطانية في مجال الغاز الطبيعي، حيث تم إنشاء الشركة في عام 2009 بالشراكة بين شركة "قطر للبترول الدولية" بنسبة 70%، وشركة "إيكسون موبيل" العالمية بنسبة 30%.

واستقبلت محطة "ساوث هوك" أول ناقلة غاز قطرية في سبتمبر 2009، وكانت الناقلة القطرية "تمبك"، كما تقوم قطر بتأمين ما يقرب من 20% من احتياجات بريطانيا من الغاز الطبيعي سنوياً.

مكة المكرمة