2.6 مليون عاطل عن العمل في السعودية

يبلغ عدد سكان السعودية 20 مليون نسمة تقريباً

يبلغ عدد سكان السعودية 20 مليون نسمة تقريباً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-11-2014 الساعة 12:26


ارتفع عدد العاطلين في السعودية إلى 2.614 مليون مواطن ومواطنة، في حين بلغ عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص 1.4 مليون مواطن مقارنة بـ8.2 مليون عامل وافد.

وأوضح وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية أحمد الفهيد، أن الارتفاع في أعداد العمالة الوافدة هي أحد التحديات التي تواجه الوزارة حالياً، مشيراً إلى أن السعودية تسعى إلى زيادة الاستثمارات في مجالات البنية التحتية ورأس المال البشري.

وكشف الفهيد أن الوزارة تنفق سنوياً قرابة 4 مليار دولار على إصلاح سوق العمل في السعودية لتنفيذ استراتيجيات التوظيف القصيرة والمتوسطة المدى، وأن عدد العاطلين السعوديين يبلغ 2.614 مليون مواطن ومواطنة، وذلك في لقاءٍ جمع وفداً من الوزارة مع وزيرة التربية والتعليم والاتصالات الفنلندية كريستا كيورو والسفير الفنلندي لدى السعودية لبحث مجالات التدريب التقني والمهني.

وأوضحت دراسة أن 44 في المئة من العاطلين عن العمل هم من حملة المؤهلات العليا، كما استعرضت الدراسة الصادرة عن جامعة الأعمال والتكنولوجيا احتياجات الشباب ودور التعليم في تطوير المهارات اللازمة لسوق العمل.

وبينت الدراسة أن عدد سكان السعودية، وفق الإحصاء الأخير، يقترب من 20 مليوناً، 70 في المئة منهم تقلّ أعمارهم عن 15 عاماً، كما أن الإحصاءات الصادرة تشير إلى أن عدد العاطلين عن العمل تجاوز 2.5 مليون شخص.

مكة المكرمة