27 مليار دولار استثمارات فندقية عملاقة بالخليج منذ 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9j25y

قطاع الفنادق في مقدمة القطاعات التي تأثرت بتداعيات جائحة كورونا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-07-2021 الساعة 11:08
- كم قيمة العقود الجديدة التي منحت لبناء فنادق؟

3.5 مليار دولار.

- ماذا يتوقع المستثمرون؟

عودة السوق الفندقية إلى طبيعتها في العامين أو الثلاثة المقبلة.

قدر موقع "هوتيلييه" المختص بالفنادق حول العالم، استثمارات المشاريع العملاقة في القطاع الفندقي الخليجي بنحو 27 مليار دولار.

وكشف الموقع أن مشاريع فندقية جديدة بقيمة 3.5 مليار دولار تم منحها في المنطقة منذ بداية 2020.

ونقل الموقع عن "إد جيمس" مدير المحتوى والتحليل في مجلة "ميد" البريطانية قوله: "رغم التحديات التي تمثلها جائحة كورونا فإن التوقعات بشأن القطاع الفندقي الخليجي لا تزال إيجابية على المدى المتوسط".

وأضاف أن "منح عقود لبناء فنادق بقيمة 3.5 مليار دولار في دول الخليج منذ بداية 2020 وخلال ذروة الجائحة، يشير إلى أن المستثمرين يتوقعون عودة السوق الفندقي إلى طبيعته في العامين أو الثلاثة المقبلة عند عودة الأنشطة إلى طبيعتها المعتادة".

ويقول الموقع إن مصطلح الـ"giga projects" الجديد نسبياً مخصص للمشاريع السياحية الأكثر طموحاً وتكلفة في العالم والتي يقع العديد منها في دول الخليج، لافتاً إلى أن المشاريع السياحية تندرج ضمن الخطط الخليجية للتنويع الاقتصادي.

وأضاف: "تخطط دول المنطقة لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط والتحرك نحو قطاعات اقتصادية جديدة مثل السفر والسياحة".

وقال موقع "هوتيلييه" إن السعودية تقود زمام المبادرة في القطاع السياحي في المنطقة من خلال "رؤية 2030"، التي بدأت تؤتي ثمارها في مشاريع عملاقة مثل "نيوم" ومشروع "البحر الأحمر" و"بوابة الدرعية" و"المعلا" و"العلا" وجميع تلك المشاريع العملاقة ستضم فنادق ومنتجعات سياحية.

ويأتي قطاع الفنادق في مقدمة القطاعات التي تأثرت بتداعيات جائحة كورونا، عالمياً وخليجياً، حيث هبطت إجراءات الإغلاق التي طبّقتها الحكومات للحد من تفشي الوباء بمدخولات هذا القطاع إلى مستويات غير مسبوقة من التدني.

ومع بدء تفشي الوباء بالمنطقة، في مارس الماضي، اضطرت غالبية الفنادق والمطاعم الخليجية لتخفيض رواتب موظفيها، وإعطائهم إجازات تصل إلى 90 يوماً، والاستغناء عن كثير منهم؛ لتقليل نسبة الخسائر المالية التي لحقت بها من جراء إلغاء الحجوزات، وتوقف السياحة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة