3 دول خليجية تطرح سندات بقيم مالية غير مسبوقة

الطرح القطري جاء ضعف التوقعات تقريباً وسيؤدي إلى الضغط على الأسواق

الطرح القطري جاء ضعف التوقعات تقريباً وسيؤدي إلى الضغط على الأسواق

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-05-2016 الساعة 11:44


أفادة وكالة "بلومبيرغ" للأنباء الاقتصادية أن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من بينها قطر والسعودية والإمارات، طرحت سندات بقيمة 29.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، وهو حجم غير مسبوق بالنسبة إلى النصف الأول من العام الحالي.

وأوضحت الوكالة أن قطر طرحت خلال الساعات الماضية سندات دولية بقيمة 9 مليارات دولار، بعد عودتها إلى الاقتراض من السوق الدولية لأول مرة منذ 5 سنوات.

وأشارت إلى أن هذا الطرح الذي أجرته قطر جاء ضعف التوقعات تقريباً؛ وهو ما سيؤدي إلى الضغط على أسواق المال لإعادة تسعير سندات دول المنطقة.

ونقلت الوكالة عن عبد القادر حسين، الرئيس التنفيذي لشركة مشرق كابيتال في دبي والمسؤولة عن إدارة سندات بقيمة 1.5 مليار دولار، أن طرح سندات قطرية بقيمة 9 مليارات دولار هو طرح كبير للغاية من السندات في السوق، ربما سيؤدي إلى إعادة تسعير سندات المنطقة، وبالنسبة إلى أطراف مثل السعودية والكويت وأي طرف آخر كان قد أعلن عن صفقات محتملة، فمن المؤكد أن ظهور أي عمليات طرح جديدة خلال 3 أو 4 أشهر مقبلة على الأقل سيكون محل شك.

وكانت "بلومبيرغ" ذكرت في وقت سابق أن قطر اختارت 10 مصارف استثمارية لترتيب اجتماعات، اعتباراً من 19 مايو/أيار الحالي، في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة لبحث عملية طرح سندات في السوق الدولية، وذكر المصدر أن عملية بيع السندات الدولارية المنتظرة ستخضع لظروف السوق.

وكانت آخر مرة طرحت فيها قطر سندات دولية في عام 2011، في الوقت نفسه، فإن دول مجلس التعاون الخليجي؛ وبينها قطر والإمارات، تتجه إلى طرح السندات في الأسواق الدولية قبل حلول شهر رمضان، أوائل يونيو/حزيران المقبل، وقبل الزيادة المحتملة لأسعار الفائدة الرئيسية في أمريكا.

وتحتاج دول الخليج إلى سيولة نقدية بعد انخفاض أسعار النفط إلى أقل من النصف خلال العامين الماضيين؛ ممّا أدى إلى عجز كبير في ميزانيات هذه الدول، ويتوقع وزير مالية قطر وصول عجز الميزانية في البلاد خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل إلى 46.5 مليار ريال (12 مليار دولار).

مكة المكرمة