%30 زيادة بإشغال فنادق البحرين مع رفع حظر السفر عن السعوديين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qD4x5A

40 ألف سعودي كانوا يعبرون جسر الملك فهد في عطلة نهاية الأسبوع قبل الجائحة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-10-2021 الساعة 09:58
- ما المكاسب المتوقعة لقطاع السياحة البحريني من عودة السعوديين؟
  • زيادة نسب الإشغال في الفنادق بنسبة من 30 إلى 35%.
  • زيادة السياحة العائلية بنسبة 50%.
  • انتعاش حركة التجارة.
- ما أهمية السياحة في البحرين؟

يحتل السعوديون المرتبة في قائمة الزوار، يسهمون بـ6.3% من الناتج البحريني سنوياً.

قالت صحيفة بحرينية، اليوم الخميس، إن قرار السعودية رفع حظر السفر على مواطنيها ممن هم دون الـ18 عاماً إلى البحرين سيرفع إشغالات الفنادق في البلاد بنحو 30%.

وسمحت السلطات السعودية هذا الأسبوع لعدد من الفئات العمرية بالسفر مباشرة إلى البحرين، ورفعت تعليق سفر مواطنيها الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً إلى المنامة.

ونقلت صحيفة "البلاد" المحلية عن مسؤولين بحرينيين في قطاع السياحة أن القرار السعودي الأخير سيضاعف معدلات الإشغال بالفنادق والمطاعم والمجمعات التجارية، وسيسهم بصورة لافتة في دعم الاقتصاد؛ لأن السعوديين يحتلون المرتبة الأولى في قائمة السياح.

وقال نائب رئيس لجنة السفر والسياحة مستشار التطوير في فندق "كراون بلازا"، إبراهيم الكوهجي: إن القرار السعودي "يشكل خطوة مهمة ستنعش الحراك السياحي وفنادق الخمس نجوم والأربع نجوم تحديداً، والتي تأثرت سلباً نتيجة تداعيات جائحة كورونا".

وتوقع "الكهوجي" أن ترتفع نسب الإشغال في مؤسسات الضيافة والفندقة بما لا يقل عن 30%، حيث سيسهل على العائلات السعودية اصطحاب أبنائهم في عطلة نهاية الأسبوع.

وأوضح أن الفنادق الساحلية ومؤسسات الضيافة داخل المجمعات التجارية ستحصد النصيب الأكبر من معدلات الإشغال، إذ تفضل العائلات السعودية الأماكن التي تزخر بمرافق ترفيهية أكثر ومطلة على البحر.

ونقلت الصحيفة عن رجل الأعمال فاروق المؤيد قوله إن السعوديين يحتلون المرتبة الأولى في قائمة السياحة الوافدة للبحرين، مضيفاً: "أتوقع أن تصل الزيادة في أعداد القادمين بنسبة لا تقل عن 35% بعد هذا القرار".

وقال عضو مجلس إدارة جمعية السفر والسياحة حسين المعلم، إن القرار سيزيد السياحة العائلية بأكثر من 50%، داعياً إلى إلغاء رسوم فحص كورونا (95 دولاراً)، لجذب مزيد من العائلات السعودية.

وتوقع رئيس مجلس إدارة مجموعة "بروموسفن" القابضة أكرم مكناس، زيادة أعداد السعوديين القادمين عبر جسر الملك بنحو 10 آلاف مسافر يومياً، وصولاً إلى نسب ما قبل الجائحة المقدرة بـ40 ألفاً في عطلة نهاية الأسبوع.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، الثلاثاء الماضي، السماح لعدد من الفئات العمرية بالقدوم بشكل مباشر إلى البحرين، ورفع تعليق سفر المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً إلى المنامة.

وأكدت ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية.

ويسهم القطاع السياحي البحريني، وفق مجلس التنمية الاقتصادية البحريني، بما نسبته 6.3% من الناتج المحلي البحريني، بعوائد سنوية تصل إلى نحو 13 مليار دولار.

مكة المكرمة