30 نزاعاً هندسياً بقيمة 15 مليار ريال في السعودية خلال 2018

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GW1nXy

أعلى قضية نزاع بلغت 280 مليون دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-02-2019 الساعة 12:02

تقدّم أصحاب 30 مشروعاً هندسياً بدعاوى نزاع بلغت نحو 4 مليارات دولار (15 مليار ريال)، خلال عام 2018.

وذكرت صحيفة الاقتصادية السعودية، اليوم السبت، أن مركز التحكيم الهندسي في الهيئة السعودية استقبل 30 نزاعاً هندسياً خلال العام الماضي.

وقال عبد الكريم السعدون، مستشار التحكيم الهندسي في الهيئة، إن قيمة أعلى قضية بلغت 280 مليون دولار، في حين بلغت أقل قضية نحو 15 مليون دولار، موضحاً أن جزءاً من هذه القضايا ما زال منظوراً من قبل القضاء، وبعضها تم إنهاؤها، بحسب الصحيفة.

وأضاف المسؤول السعودي أن القضايا التي تصل إلى المركز تكون محالة من ديوان المظالم والمحكمة العامة، مشيراً إلى أن هذا النوع من القضايا بين إدارية وتجارية.

ونوه السعدون بأن المركز يهدف إلى تأهيل كفاءات هندسية مميزة في مجال التحكيم، وتوفير وتأمين المتطلبات المساندة للعملية التحكيمية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بإمكان الدوائر القضائية، والوزارات، والمؤسسات الحكومية، والشركات العامة والخاصة، والأفراد، إضافة إلى المهندسين والعاملين في المجال الهندسي، الاستفادة من المركز، إذ يكون الحكم الصادر وفقاً للإجراءات المعتمدة ملزِماً للأطراف ونهائياً، والأمر بتنفيذه من قبل الجهة القضائية المختصة".

يُشار إلى أنه في ديسمبر 2018، كشفت معطيات تقرير اقتصادي حديث عن تراجع قيمة صفقات المبيعات العقارية في السعودية على أساس سنوي بنسبة 30.7%، في 2018.

وتشهد السوق العقارية بدول الخليج حالة من التباطؤ؛ في ظل استمرار ضعف الطلب، فضلاً عن مواصلة الشركات دمج أعمالها، وتحقيق أقصى استفادة من ثرواتها البشرية.

مكة المكرمة