3.6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وفيتنام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4vQzjz

الكويت أنشأت مصفاة نفط بفيتنام تنتج 200 ألف برميل يومياً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-06-2020 الساعة 13:16

قالت صحيفة "القبس" الكويتية، اليوم الاثنين، إن حجم التبادل التجاري بين الكويت وفيتنام، خلال العام الماضي، بلغ نحو 3.6 مليارات دولار.

ولم تقدم الصحيفة تفاصيل وطبيعة هذا التبادل، لكنها أوضحت أن رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ أحمد ناصر الصباح، اتفق أواخر العام الماضي، مع وزير خارجية فيتنام، فام بن مينه، على تبادل الخبرات بين البلدين فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا.

كما اتفق الجانبان أيضاً على العمل سوياً لإعادة العمالة الفيتنامية التي أصيبت بسبب الوباء من الكويت، بحسب الصحيفة.

وناقش المسؤولان خلال اتصال هاتفي، الجمعة الماضي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما لتطور الصداقة التقليدية من خلال تجارة ثنائية الاتجاه بلغت نحو 3.6 مليارات دولار أمريكي، العام الماضي، مؤكدين أولوية تعميق الصداقة والاستمرار في تحقيق الاتفاقيات الموقعة بشكل فعال، بحسب الصحيفة.

كما شدد المسؤولان على تعزيز التبادل للبحث عن حلول لتعميق الروابط الثنائية، خاصة بعد السيطرة على الوباء.

ودعا المسؤول الفيتنامي رئيس وزراء الكويت لزيارة فيتنام، العام المقبل، حيث سيحتفل البلدان بالذكرى الـ45 للعلاقات الدبلوماسية الثنائية. وقبل الناصر الدعوة معرباً عن أمله بالترحيب بوزير الخارجية الفيتنامي في الكويت قريباً.

وخلال السنوات القليلة الماضية، عقد مسؤولو البلدين أكثر من لقاء لبحث فرص الاستثمار والتعاون المشترك في عدد من المجالات، كما أنشأت الكويت مصفاة نفط في فيتنام بتكلفة 9 مليارات دولار، لإنتاج نحو 200 ألف برميل يومياً.

وتمثل العمالة الفيتنامية جزءاً كبيراً من العمالة الوافدة في الكويت، لكن الحكومة تستهدف تقليصها إلى 10% من حجم العمالة الأجنبية؛ في إطار خطتها لإعادة هيكلة التركيبة السكانية.

مكة المكرمة