400 مليون $ حجم التبادل التجاري بين قطر وباكستان بـ2014

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-02-2015 الساعة 10:06


قال الملحق التجاري في سفارة باكستان بالدوحة، أرباب قصير حميد: إن حجم التبادل التجاري بين باكستان وقطر بلغ 400 مليون دولار في العام 2014.

وأضاف حميد أن "حجم صادرات قطر من البتروكيماويات ومنتجات تخصيب الأراضي إلى باكستان بلغت نحو 220 مليون دولار، في حين بلغت الواردات 80 مليون دولار"، لافتاً إلى أن "السنوات القليلة الماضية شهدت توريد بعض المنتجات الجلدية والمنتجات الرياضية والورق".

وأوضح حميد لـ"الشرق القطرية" أن "باكستان تصدر بعض الخدمات تعادل قيمتها 30 مليون دولار، بينما حجم وارداتها من الخدمات القطرية بلغت 70 مليون دولار"، وبيّن أن "الاقتصاد القطري يوفر فرصاً كبيرة للتعاون بين الجانبين، لا سيما في المشاريع المرتبطة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للعام 2022، وأيضاً المرتبطة برؤية قطر الوطنية 2030".

وأشار إلى أن بلاده تبحث عن فرصة الاستثمار في الغاز الطبيعي المسال من قطر بقيمة 1.5 مليار دولار، فضلاً عن استثمارات في مجال الزراعة وإنتاج الكهرباء والطاقة المتجددة"، وأضاف أن "بلاده تولي اهتماماً بالغاً للنقص الحاصل في هذا في العنصر الحيوي للاقتصاد".

وأكد الملحق التجاري أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص في البلدين، لوجود اتفاقيات مع غرفة قطر للتجارة والصناعة الهادفة إلى دعم وتشجيع الاستثمار والتعاون الاقتصادي.

ودعا حميد رجال الأعمال الباكستانيين إلى اكتشاف فرص الاستثمار في قطر، مؤكداً أنها كبيرة جداً، "خصوصاً في مجال البنية الأساسية والقطاع الغذائي والمنتجات الصناعية التي تتمتع فيها باكستان بميزات تفاضلية".

وفي المقابل قال: إن القطاعات الاقتصادية في باكستان مفتوحة أمام الاستثمار لرجال الأعمال القطريين، لكون بلاده قريبة من السوق القطري، "ما يشّكل انخفاضاً في التكلفة، والجودة العالية للمنتجات الصناعية التي تصدرها باكستان نحو قطر، بالإضافة إلى السعر المقبول في الأسواق العالمية".

مكة المكرمة