4.5 مليار دولار زكاة مستحقة على البنوك السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LNxv31
بينها البنك الأهلي التجاري الذي تملك الحكومة 64.3% منه

بينها البنك الأهلي التجاري الذي تملك الحكومة 64.3% منه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-12-2018 الساعة 22:38

أعلنت البنوك السعودية المدرجة في البورصة المحلية (12 بنكاً)، اليوم الخميس، عن تسويات لمطالبات زكاة مستحقة عليها، لمصلحة الهيئة العامة للزكاة والدخل في البلاد، بلغت 16.8 مليار ريال (4.5 مليار دولار).

وتُستحق هذه المبالغ التي جرى التوصل إليها بحسب مسح لوكالة "الأناضول"، نتيجة اختلاف طريقة حساب الزكاة بين الجانبين عن سنوات سابقة تنتهي بنهاية 2017.

ولم توضح إفصاحات البنوك على موقع البورصة "تداول"، عن توقيت سداد هذه المبالغ، وما إذا كانت ستدفع دفعة واحدة أم على مرات متعددة.

وجاء "الراجحي" ثاني أكبر البنوك السعودية من حيث الأصول، أعلى البنوك من حيث المبالغ المطلوب سدادها بقيمة 5.4 مليارات ريال (1.44 مليار دولار).

في حين جاء خلفه بنك "الرياض"، أكبر البنوك من حيث رأس المال، بمبلغ مستحق قيمته 2.97 مليار ريال (792 مليون دولار)، وبعده البنك الأهلي التجاري (تملك الحكومة 64.3% منه)، بديون بلغت 183 مليون ريال (49 مليون دولار).

وتعاني السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، في الوقت الحالي من تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس، عن مستوياته منتصف 2014، ما دعاها لفرض العديد من الرسوم والضرائب ورفع أسعار الطاقة.

وشهدت أيضاً، إضافة إلى ذلك، سلسلة تغييرات شملت زيادة في الضرائب وارتفاعاً في الأسعار مطلع العام الجاري، أثار استياء شريحة من السعوديين على مواقع التواصل.

مكة المكرمة