56 مليار دولار خسائر آبل بعد خفض توقّعات مبيعاتها مع الصين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L25jR4

تراجع سعر سهم "آبل" الذي أغلق الأربعاء على 157,92 دولاراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-01-2019 الساعة 16:50

خسرت شركة "آبل" الأمريكية، اليوم الخميس، نحو 56 مليار دولار من قيمتها السوقية؛ بعد إعلانها تخفيض توقّعاتها بشأن المبيعات في الصين.

واتّخذت شركة "آبل" للصناعات التكنولوجية، في وقت سابق اليوم، خطوة غير معتادة وخفضت توقّعاتها للمبيعات الفصلية، فيما عزاه الرئيس التنفيذي، تيم كوك، إلى تباطؤ مبيعات آيفون في الصين، التي يرزح اقتصادها تحت وطأة الضبابية المحيطة بالعلاقات التجارية بين واشنطن وبكين.

وقال كوك في خطاب للمستثمرين: إننا "في حين توقّعنا بعض التحدّيات في أسواق ناشئة رئيسية، فإننا لم نتوقّع حجم التباطؤ الاقتصادي في الصين على وجه الخصوص"، مضيفاً: "نتوقّع ضعفاً اقتصادياً في عدد من الأسواق الناشئة، لكن هذا الأمر كان له تأثير أكبر مما كنّا نقدّر"، وفق وكالة "رويترز".

وأوضح كوك أن الجزء الأساسي من خفض التقديرات يتعلق بهواتف "آيفون"، وأجهزة الكمبيوتر "ماك"، والأجهزة اللوحية "آيباد" في ما تسمّيه المجموعة "الصين الكبرى"، أي الصين وتايوان.

وخفضت "آبل" توقّعاتها لإيرادات ربعها المالي الأول، الذي انتهى في 29 ديسمبر، إلى 84 مليار دولار، وهو ما يقلّ عن توقعات المحلّلين البالغة 91.5 مليار دولار، وعن توقعات آبل الأصلية التي وضعت إيرادات الربع بين 89 و93 مليار دولار.

وهذه المرة الأولى التي تصدر فيها "آبل" تحذيراً بشأن توقعات إيراداتها قبل نشر النتائج الفصلية، منذ إطلاق الهاتف آيفون في 2007.

ومن المقرّر أن تعلن "آبل" النتائج الرسمية لأعمالها في الربع الأخير من العام 2018، يوم 29 يناير الجاري.

مكة المكرمة