570 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات و"إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DNqKe

مر نحو عام على توقيع التطبيع بين أبوظبي و"تل أبيب"

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-08-2021 الساعة 17:50
- متى وقعت الإمارات و"إسرائيل" اتفاقية تطبيع؟

منتصف سبتمبر 2020.

- ما أبرز الاتفاقيات التي وقعها الطرفان منذ التطبيع؟

اتفاقيات أمنية واقتصادية ومصرفية وتكنولوجية وطبية وثقافية ورياضية وغيرها.

أفادت أرقام رسمية بأن حجم التبادل التجاري بين "إسرائيل" والإمارات قد بلغ أكثر من نصف مليار دولار، وذلك بعد نحو عام من إعلان تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وبحسب بيانات المكتب المركزي للإحصاء في "إسرائيل"، فقد تجاوز حجم التبادل التجاري بين الإمارات و"إسرائيل" 570 مليون دولار.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية أن "إسرائيل" صدرت، بين سبتمبر وديسمبر 2020، إضافة إلى الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، 197 مليون دولار من السلع والخدمات إلى الإمارات، في حين استوردت منها حوالي 372 مليون دولار.

ويتوقع مجلس الأعمال الإماراتي - الإسرائيلي أن تصل قيمة المبادلات التجارية بينهما إلى مليار دولار لعام 2021 كاملاً، وأن تتجاوز ثلاثة مليارات دولار في غضون ثلاث سنوات.

وبحسب المجلس الثنائي، هناك 500 شركة إسرائيلية تقيم صفقات تجارية مع الإمارات.

وقبل شهرين، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إن حجم التبادل التجاري مع الإمارات بلغ نحو 675 مليون دولار منذ اتفاق التطبيع.

أما إمارة دبي، التي ينظر إليها على أنها العاصمة الاقتصادية للإمارات، فقد أعلنت في يناير الماضي، أن التبادل التجاري مع "إسرائيل" وصل إلى 272 مليون دولار بين سبتمبر 2020 ويناير 2021.

وتعد الإمارات أول دولة خليجية تبرم اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع "تل أبيب"، ثم انضمت لهما البحرين، قبل أن يسير السودان والمغرب على خطا الدولتين الخليجيتين.

مكة المكرمة