667 مليون دولار لتطوير تكنولوجيا المعلومات بالسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4dZyva

تشمل المبادرة برامج تدريب

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 08:50

ما الهدف من المبادرة؟

تشجيع الابتكار والإبداع وتحقيق الريادة العالمية.

ما أبرز الشركات المتعاقد معها؟

"جوجل وأمازون ومايكروسوفت".

أطلقت المملكة العربية السعودية حزمة بنحو 667 مليون دولار لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في البلاد، بشراكة مع 10 صناديق ومؤسسات عالمية.

جاء ذلك خلال فعالية (Launch) التكنولوجية المنعقدة في العاصمة الرياض.

وتهدف المبادرة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، لتشجيع الابتكار والإبداع وتحقيق الريادة العالمية.

وأوضحت الوكالة أن المبادرة تأتي "ترجمة لتوجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة في اغتنام فرص الاقتصاد الرقمي".

وأشارت إلى أن المبادرة ستنفذ بشراكة مع 10 من عمالقة التكنولوجيا في العالم، بينها "جوجل"، و"أمازون"، و"آي بي إم"، و"سيسكو"، و"أوراكل"، و"مايكروسوفت".

وتشمل المبادرة برامج تدريب ومراكز لاحتضان الابتكارات والأفكار الريادية.

كما تشمل المبادرة برنامجاً لتنمية قطاع تقنية المعلومات بميزانية تُقدر بـ2.5 مليار ريال (نحو 666.6 مليون دولار)، وضمانات للشركات المتوسطة والصغيرة العاملة في القطاع بنسبة تصل إلى 90% من قيمة التمويلات. 

ويوم الثلاثاء الماضي، كشف محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية، محمد التميمي، أن القطاع سيشهد خلال السنوات الخمس القادمة نمو أسواق تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة بمعدل سنوي مركب يبلغ نحو 10%، ليتجاوز حجمه 27 مليار دولار بحلول عام 2025.

وفي يوليو الماضي، أعلنت السعودية إطلاق صندوق بقيمة 15 مليار دولار للاستثمار في التقنية بشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وفي الشهر نفسه عقدت المملكة أول وأكبر تجمع من نوعه لبحث مستقبل الثورة الصناعية الرابعة في المملكة بمشاركة وزراء وممثلي منظمات عالمية.

مكة المكرمة