7 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين قطر والاتحاد الأوروبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wx4dnz

وزير التجارة والصناعة القطري علي بن أحمد الكواري

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 04-12-2020 الساعة 11:25

كم يمثل حجم التبادل بين قطر والاتحاد الأوروبي؟

نسبة 12% من إجمالي حجم التبادل التجاري مع العالم.

كم ضخت قطر من الاستثمارات في أوروبا؟

71.2 مليار دولار.

كشفت الحكومة القطرية عن حجم التبادل التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي، قائلة إنها وصلت إلى نحو 7 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2020.

وقال وزير التجارة والصناعة القطري علي بن أحمد الكواري، خلال اجتماعه مع سفراء وممثلي دول الاتحاد الأوروبي لدى  قطر، عبر تقنية الاتصال المرئي، أمس الخميس، إن نسبة حجم التبادل مع الاتحاد الأوروبي تمثل أكثر من 12% من إجمالي حجم التبادل التجاري بين بلاده ودول العالم.

ولفت إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تعد أيضاً المصدر الثاني للواردات القطرية، التي بلغت نسبتها من إجمالي الواردات، نحو 23.2% خلال الفترة ذاتها.

وذكر أن قطر تحتضن حالياً أكثر من 50 ألف مقيم من مواطني دول الاتحاد الأوروبي، يعمل 95% منهم في وظائف تتطلب كفاءات ومهارات عالية.

ولفت إلى أن قطر ضخت استثمارات بقيمة 71.2 مليار دولار في أوروبا بشكل عام، وتم توجيه حوالي 43% من هذه الاستثمارات نحو دول الاتحاد الأوروبي، أي بما يعادل 31 مليار دولار.

وأشار إلى أن عدد الشركات الأوروبية العاملة في قطر يبلغ حالياً نحو 2129 شركة، من بينها 307 شركات مملوكة بالكامل وبنسبة 100% للجانب الأوروبي، في حين يبلغ عدد الشركات من دول الاتحاد الأوروبي التي بها شركاء قطريون حوالي 1822 شركة.

وأكد الكواري، في كلمته، متانة العلاقات التي تربط بين قطر ودول الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى تنامي العلاقات التجارية بين الجانبين بالرغم من التداعيات الاقتصادية والتجارية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.

وأضاف: "إن دول الاتحاد الأوروبي استطاعت الحفاظ على مكانتها كشريك استراتيجي لقطر، على غرار العام الماضي، باعتبارها الشريك التجاري الثاني للدولة".

وأكد أن قطر ترتبط مع دول الاتحاد الأوروبي بعدد مهم من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية، موضحاً: "وقعت دولة قطر 14 اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي وفني، و12 اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة مع دول الاتحاد الأوروبي، كما تترأس وزارة التجارة والصناعة 8 لجان مشتركة مع عدد من الدول الأوروبية".

وتربط الاتحاد الأوروبي بقطر علاقات تجارية وثقافية واقتصادية متينة، وتتميز العلاقة بين الطرفين بالتعاون الوثيق والشراكة الاستراتيجية، حيث تمد قطر أيضاً أوروبا بالنفط والغاز، في حين تلبّي الدول الأوروبية الاحتياجات القطرية من السلع المستوردة.

مكة المكرمة