7 مليارات ريال حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا في 2018

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GXaQmB

تتوقّع القطاعات الاقتصادية القطرية والتركية زيادة التبادل التجاري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 16-01-2019 الساعة 21:50

سجل التبادل التجاري بين قطر وتركيا خلال عام 2018، سبعة مليارات ريال (1.92 مليار دولار)، بزيادة قدرها 49% مقارنة بـ2017.

جاء ذلك في تصريح لوكيل وزارة التجارة والصناعة القطرية، سلطان بن راشد الخاطر، خلال افتتاحه النسخة الثالثة من معرض "إكسبو تركيا في قطر"، اليوم الأربعاء،  وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وقال الخاطر: إن "الزيادة المطردة في حجم التبادل التجاري بين الدولتين تعكس متانة العلاقة الثنائية بين الجانبين، كما أنها مؤشر على حجم الاستثمارات المتبادلة والفرص التجارية والصناعية بين الدولتين الشقيقتين".

ولفت إلى أن حضور الشركات التركية في المعرض الثالث من "إكسبو تركيا في قطر"، الذي يستمر 3 أيام بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، يعكس الترابط والتواصل بين قطاعات الأعمال وممثلي التجارة في الدولتين، داعياً إلى انتهاز الفرصة لعقد الصفقات وبناء الجسور بين الجانبين.

وفي سياق متصل، أكد نائب وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي، خلال الافتتاح أيضاً، أن قطر بدأت صرف الـ 15 مليار دولار التي خصصتها كاستثمارات أجنبية مباشرة في تركيا.

وأشار المسؤول التركي إلى أن الجانبين ينسقان بشكل مستمر في هذا الشأن، وأن المبلغ المذكور تسلمت تركيا جزءاً منه، على أن يصل الباقي للاستثمارات المعنية على فترات مقبلة.

ويشارك في المعرض 120 شركة تركية تعرض خدماتها في مجالات مختلفة، من بينها العقارات، ومواد البناء، والأغذية، والسياحة العلاجية، والمنسوجات، والأثاث والديكور، بالإضافة إلى عدد من الشركات المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، والبرمجة وتقنية المعلومات.

ووصل حجم استثمارات الشركات التركية في قطر إلى 16 مليار دولار، كما تحتل دولة قطر المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجية في تركيا. وتبلغ الاستثمارات التركية في قطر 20 مليار دولار، وتشمل قطاعات الزراعة والسياحة والعقارات والمصارف.

كما يبلغ عدد الشركات التركية العاملة في قطر برأس مال قطري وتركي 242 شركة، في حين يصل عدد الشركات التركية العاملة في دولة قطر برأس مال تركي بنسبة 100% نحو 26 شركة.

مكة المكرمة