9 مشاريع كويتية ضمن قائمة "ميد" لأضخم 100 مشروع في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/p9j95v

مشروع توسعة مطار الكويت الدولي ضمن المشاريع الضخمة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 07-01-2022 الساعة 21:20

ما المشروع الأول وفق المجلة؟

مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات.

ما القيمة الإجمالية للمشاريع التسعة؟

63.8 مليار دولار.

أدخلت مجلة "ميد" البريطانية 9 مشاريع كويتية عملاقة تبلغ قيمتها الإجمالية الكلية مجتمعة 63.8 مليار دولار، ضمن قائمتها لأضخم 100 مشروع في منطقة الخليج العربي خلال عام 2021.

وذكرت المجلة أن مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات جاء في الصدارة بقيمة إجمالية تبلغ 9.6 مليارات دولار، فيما جاء مشروع ميناء مبارك الكبير في المركز الثاني بقيمة 9.1 مليارات دولار، ثم جاء مشروع مدينة جنوب المطلاع السكنية بقيمة 8.3 مليارات دولار.

وحسبما نشرته صحيفة "الأنباء" الكويتية، اليوم الجمعة، نقلاً عن المجلة، جاء مشروع مجمع شمال الزور المستقل للطاقة والمياه بالمركز الرابع بقيمة إجمالية تبلغ 8.1 مليارات دولار.

وحل مشروع توسعة مطار الكويت الدولي بقيمة إجمالية 7.2 مليارات دولار في المرتبة الخامسة، ثم مشروع جامعة صباح السالم بقيمة 7.1 مليارات دولار، ومجمع الشقايا للطاقة المتجددة بواقع 5.8 مليارات دولار.

وجاء مشروع مدينة صباح الأحمد السكنية بقيمة 4.6 مليارات دولار في المركز الثامن، ومشروع مدينة جنوب سعد العبد الله السكنية بقيمة 4 مليارات دولار في المركز التاسع الأخير.

وأوضحت المجلة أن القيمة الإجمالية لأكثر 100 مشروع عملاق نشاطاً تمثل وحدها أكثر من 1.7 تريليون دولار من القيمة المدرجة في الميزانية.

وفي السياق أخرجت المجلة مشاريع عملاقة عديدة من قائمة أفضل 100 شركة لهذا العام؛ بسبب حالة عدم اليقين، مثل المشروع السعودي لتحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية بقيمة 25 مليار دولار، ومشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة. كما تم إيقاف العديد من مخططات الطاقة الرئيسية التابعة لقطاع النفط.

ولا تزال المملكة تتصدر القائمة بفضل مشروعات عملاقة؛ مثل نيوم المقدرة ميزانيته بنحو 500 مليار دولار، بالإضافة إلى مشروعات أخرى. وتلتها مصر في المرتبة التالية من حيث المشاريع العملاقة، بقيمة نشطة تبلغ 121 مليار دولار.

وحسب المجلة تراجعت الإمارات إلى المركز الرابع، بقيمة نشطة تبلغ 101 مليار دولار، وجاءت الكويت والعراق وإيران وعُمان في المراكز التالية من حيث القيمة النشطة، على الرغم من أن كل هذه الأسواق لديها نصيبها من عدم اليقين المالي والاقتصادي للتعامل معها، ما قد يؤثر بسهولة على مخططات المشاريع الكبرى.

الاكثر قراءة