"CNBC": قطر استحوذت على 49% من شركة غاز باكستانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5dpyXJ

المحطة المقاومة في ميناء "قاسم" الباكستاني ستبدأ العمل في 2022

Linkedin
whatsapp
الخميس، 25-11-2021 الساعة 11:14

ما النسبة التي حصلت عليها "قطر للطاقة" في "إينر جاز- تيرمينال" الباكستانية؟

%49، بحسب "سي إن بي سي".

ما هي محطة "إينرجاز- تيرمينال" الباكستانية؟

أكبر محطة لاستيراد الغاز المسال في باكستان.

قالت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، اليوم الخميس، إن شركة "قطر للطاقة" حصلت على 49% في محطة "إينرجاز- تيرمنال" (Energas Terminal) الباكستانية للغاز الطبيعي المسال.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادر أن لجنة المنافسة الباكستانية أقرّت صفقة الاستحواذ على أكبر محطة للغاز الطبيعي المسال في باكستان بطاقة استيرادية تبلغ مليار قدم مكعبة من الغاز سنوياً.

ولم تفصح "سي إن بي سي" عن مزيد من التفاصيل بشأن العقد، لكنها قالت إن "قطر للطاقة" حازت الموافقات اللازمة للمضي قدماً بالصفقة من خلال شركتها التابعة "Qasim Terminal Holdings".

ومن المقرر أن تبدأ المحطة المقامة في ميناء "قاسم" الباكستاني استيراد الغاز المسال، بدءاً من 2022، بواقع 750 مليون متر مكعب يومياً، وبنحو مليار متر مكعب سنوياً.

وتأتي الخطوة ضمن خطط الشركة القطرية، أكبر مصدّر للغاز المسال في العالم، الرامية لتوسيع حضورها في سوق الغاز المسال العالمي، ورفع إنتاجها من الغاز.

والشهر الماضي، قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إن قطر تتجه للاستثمار في محطة منتظرة لاستيراد الغاز المسال في باكستان، وهي خطوة ستشكل دعماً اقتصادياً لأحد المشترين الأسرع نمواً في الطلب على الوقود عالي التبريد.

وذكرت بلومبيرغ أن إحدى الشركات التابعة لشركة قطر للطاقة تقدمت بطلب للحصول على تصريح من الحكومة الباكستانية للاستحواذ على حصة في شركة "Energas Terminal Pvt".

والدوحة هي أكبر مورد للغاز المسال لباكستان، وقد وقع البلدان مؤخراً صفقة لتزويد إسلام آباد بما يصل إلى 3 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال، ولمدة 10 سنوات.

مكة المكرمة