"cnbc": قطر تركز على الاستثمار بالأسهم التكنولوجية في الهند وأفريقيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpv8wy

تواصل قطر التوسع في استثماراتها التكنولوجية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-08-2021 الساعة 10:40

- كم تبلغ استثمارات جهاز قطر للاستثمار في شرق أفريقيا؟

نحو 500 مليون دولار.

- ما آخر استثمار في الهند لصندوق قطر السيادي؟

في شركة "Ver Se" الهندية، ويصل عدد مستخدمي تطبيقاتها إلى نحو 80 مليون مستخدم.

كشفت شبكة "cnbc" عربية، اليوم الاثنين، عن أن الصندوق السيادي القطري ينتهج استراتيجية جديدة وضعها بالتعاون مع بنوك استثمار عالمية تركز على أسهم النمو في قطاع التكنولوجيا الناشئة في الهند، مع مواصلة اقتناص المزيد من الفرص الاستثمارية.

ونقلت الشبكة عن مصادر - لم تسمها - قولها إن الصندوق السيادي القطري "يعمل في الوقت الحالي على بناء حصص أقلية في عدد من الشركات الناشئة كان آخرها استثمار في شركة "Ver Se" الهندية، والتي رفع الصندوق من حصته فيها مؤخراً مع النمو الهائل الذي تشهده الشركة".

وتعمل الشركة الهندية بمجال منصات الفيديو والألعاب الإلكترونية، ويصل عدد المستخدمين لتطبيقاتها إلى نحو 80 مليون مستخدم.

وأظهرت وثيقةٌ مشاركة الصندوق في الإغلاق الثاني لجولة تمويلية لشركة "Airtrel"، التي تنشط بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، وتنشط في نحو 14 بلداً أفريقياً، بحسب الشبكة.

ووفقاً لما أظهرته الوثيقة سيبلغ حجم السيولة التي ضخها الصندوق في الشركة، التي ترتكز أعمالها في شرق أفريقيا، بنهاية جولة التمويل المقبلة، نحو 500 مليون دولار مع تمتعه بحماية حصة أقلية.

وقال مصدر مصرفي يعمل في أحد بنوك الاستثمار وثيقة الصلة بالصندوق، إن جهاز قطر للاستثمار يبحث عن فرص خارج السوق الصينية في الوقت الحالي مع حملة التصعيد التي تشنها بكين ضد شركات التكنولوجيا الناشئة.

وأضاف المصدر أن استثمارات الصندوق في السوق الهندية تمثل حالياً نحو 7% من إجمالي محفظة الصندوق في أسواق الأسهم، مقابل نحو 4% في الصين.

يشار إلى أنه في يوليو الماضي استثمر الصندوق السيادي القطري مئات الملايين من الدولارات في شركات تكنولوجية هندية في مقدمتها "Flipkart" و"Bundle Technologies".

مكة المكرمة