"GS1" توافق على إنشاء مكتب لترميز وتتبع المنتجات القطرية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jd2jN1

قطر حصلت على الرمز 630

Linkedin
whatsapp
السبت، 06-06-2020 الساعة 09:46

ماذا يعني وجود مكتب ترميز وتتبع للمنتجات القطرية؟

يمكّن قطر من تتبع المنتجات المصنعة داخلها، بداية من التصنيع وحتى وصول المنتج للمستهلك داخل الدولة وخارجها.

ما هو مكتب الترميز العالمي "GS1"؟

مكتب الترميز العالمي GS1 هو المعني بترميز المنتجات وتتبعها حول العالم، وهي منظمة غير ربحية أنشئت في عام 1973، وتوجد مكاتبها في أكثر من 110 دول، ويأتي مكتب الترميز والتتبع القطري كأحدث هذه المكاتب التابعة للمنظمة العالمية.

أعلنت دولة قطر حصولها بعد التصويت بالإجماع على موافقة الجمعية العمومية لمكتب الترميز العالمي"GS1" بإعطاء الدوحة الحق في إنشاء مكتب الترميز والتتبع للمنتجات القطرية.

وقالت وزارة التجارة والصناعة القطرية، في بيان، يوم السبت، إن دولة قطر حصلت على الرمز 630 للمنتجات محلية الصنع والتي يمكن تصديرها للخارج أو حتى تداولها داخل الدولة.

وتأتي أهمية الخطوة التي جاءت بعد مساع حثيثة مشتركة بين وزارة التجارة والصناعة وبنك قطر للتنمية، في إيجاد رمز تتبع تجاري عالمي خاص لدولة قطر، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وبينت الوزارة أنه سيتم تفعيل المكتب خلال الربع الأخير من العام الجاري، وذلك من خلال التنسيق المباشر مع القطاع الخاص القطري الذي يشكل الحجر الأساس والمستهدف من هذا المكتب.

وفي إطار ذلك، قال علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة: "يعد إنشاء المكتب وخلق منظومة ترميز وتتبع للمنتجات القطرية أحد المنجزات المتميزة ضمن إطار تطبيق الاستراتيجية الصناعية للدولة وهو انعكاس للقطاع الخاص القطري وقدرته على تحقيق الاكتفاء الذاتي والمنافسة على المستوى العالمي عبر تصدير منتجاته.. فخورون بهذا الإنجاز وسنعمل بالتنسيق مع القطاع الخاص نحو تطوير منظومة الصناعة لتواكب تطلعات القيادة الرشيدة".

من جانبه، قال عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية: إن "هذا الإنجاز يأتي متزامناً مع الذكرى الثالثة للحصار الجائر والذي مما لا شك فيه كان محفزاً لتوطين العديد من الصناعات والخدمات المحلية، ومن هذا المنطلق سارع بنك قطر للتنمية في التنسيق الحثيث مع القطاع الخاص والحكومة متمثلة في وزارة التجارة والصناعة لإيجاد مكتب ترميز محلي موحد للمنتجات القطرية وكذلك تسهيل عمليه تتبع تلك للمنتجات".

وأردف: "من شأن هذه الخطوة المساعدة في زيادة فاعلية تنمية الصادرات القطرية عبر وكالة قطر لتنمية الصادرات، ذراع تنمية الصادرات غير النفطية التابع لبنك قطر للتنمية، ولا شك أن إيجاد رمز 630 كرمز جديد للمنتجات المصنعة في قطر هو علامة فارقة في تنمية الصناعة المحلية وصولاً للعالمية".

وتوفر منظمة GS1 بتكنولوجيا تتبع للمنتجات المصنعة داخل دولة قطر بداية من التصنيع وحتى وصول المنتج للمستهلك داخل دولة قطر وخارجها، وفق البيان.

يشار إلى أن مكتب الترميز العالمي GS1 هو المعني بترميز المنتجات وتتبعها حول العالم، وهي منظمة غير ربحية أنشئت في عام 1973 وتتواجد مكاتبها في أكثر من 110 دول، ويأتي مكتب الترميز والتتبع القطري كأحدث هذه المكاتب التابعة للمنظمة العالمية.

مكة المكرمة