"QNB" تشتري حصة يونانية ضخمة بمصرف "فينانس" التركي

تستكمل الصفقة خلال النصف الأول من 2016

تستكمل الصفقة خلال النصف الأول من 2016

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 22-12-2015 الساعة 16:37


أبرم بنك قطر الوطني (كيو إن بي)، اتفاقاً لشراء حصة بنك اليونان الوطني في مصرف تركي بقيمة 2.94 مليار دولار، بحسب ما أعلن المصرف القطري اليوم الثلاثاء.

وأعلنت مجموعة "بنك قطر الوطني" في بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، التوصل إلى اتفاق نهائي للاستحواذ على كامل حصة بنك اليونان الوطني البالغة 99.81% في "فينانس بنك" التركي، في "صفقة تبلغ قيمتها ما يعادل 2.7 مليار يورو (2.94 مليار دولار أمريكي)".

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للمجموعة القطرية، علي أحمد الكواري، أن عملية الاستحواذ هذه تمثل فرصة هامة للمجموعة؛ "نظراً لأهمية فينانس بنك وما يتمتع به من سجل ناجح، كما تعتبر خطوة استراتيجية لتصبح مجموعة كيون ان بي العلامة التجارية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017".

وأشارت المجموعة القطرية إلى أن تنفيذ عملية الاستحواذ والأعمال المرتبطة بها يتطلب الحصول "على الموافقات اللازمة من الجهات والهيئات الرقابية والتنظيمية ذات العلاقة في دولة قطر وفي تركيا، وفي الدول الأخرى المعنية"، متوقعة استكمال ذلك خلال النصف الأول من 2016.

وترتبط تركيا وقطر بعلاقات اقتصادية وسياسية جيدة، وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد زار الدوحة الشهر الماضي، مجدداً عزم بلاده إنشاء قاعدة عسكرية في قطر.

كما تؤكد الصفقة سوء الأوضاع الصعبة للمصارف اليونانية، بعد أشهر من إقرار خطة الإنقاذ الأوروبية في أغسطس/آب، التي تضمنت إعادة رسملة المصارف اليونانية بما يصل إلى 26 مليار يورو.

وعانت المصارف خلال الأزمة الاقتصادية، من إقبال هائل من المودعين على سحب أموالهم، ومع اشتداد الأزمة باتت أثينا مهددة بالخروج من منظومة العملة الموحدة.

مكة المكرمة