آخرها "الأبديون".. أفلام ومسلسلات منعت دول الخليج عرضها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpxEpW

دول الخليج لا تتهاون مع المحتوى الغربي المخالف لدينها وعاداتها

Linkedin
whatsapp
السبت، 06-11-2021 الساعة 17:00
- ما أبرز الأسباب التي تدفع دول الخليج إلى منع عرض أعمال فنية؟

إساءة الأعمال إلى القيم الدينية وتقاليد المجتمع.

- ما آخر الأعمال الممنوعة؟

فيلم "الأبديون"؛ لوجود مشاهد عن الجنسية المثلية.

- هل يتعلق المنع بالأعمال المعروضة للكبار؟

- سبق أن منعت رسوماً متحركة مثل فيلم "بلال" و"أونورد".

في الوقت الذي تعتبر فيه حكومات وشعوب دول عديدة أنها تمثل حرية رأي وتعبير، فإن الأعمال الفنية التي تُعرض على شاشات السينما والتلفزيون لن تجد لها طريقاً للعرض في دول الخليج إن كانت تمس معتقدات أو تتجاوز على القيم الدينية أو الوطنية أو قيم ومُثل المجتمع.

عند النظر إلى دول الخليج يشاهَد أنها تحقق إنجازات وانفتاحاً على مستوى العالم، حيث تحولت هذه البلدان إلى قِبلة للسياحة والعمل والاستثمار.

يضاف إلى ذلك أن السعودية تقف إلى جانب أقوى اقتصاديات العالم، وتحتضن الإمارات "إكسبو 2020" في دبي، وتستعد قطر لاحتضان بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

لكن هذا التطور والانفتاح لا يمنعان دول الخليج من حظر أي عمل فني تجد فيه إساء إلى القيم التي توارثها المجتمع الخليجي.

عالم المثلية

ضجة إعلامية كبيرة عرفها العالم أخيراً، تناولتها مختلف وسائل الإعلام العالمية، بعد أن ذكرت مواقع فنية أمريكية أنَّ دور العرض السينمائي في دول خليجية حظرت عرض فيلم "الأبديون" على شاشاتها، بعدما كان من المقرر إصداره، في 11 نوفمبر 2021.

وعلِم موقع "هوليوود ريبورتر" أن شاشات السينما في السعودية والكويت وقطر لن تعرض فيلم "الأبديون" Eternals.

وقوبل الفيلم بسلسلة من طلبات للرقابة المحلية؛ للسماح بتعديلات لم تكن استوديوهات "والت ديزني للترفيه"، التي توزع الفيلم، على استعداد للقيام بها، بحسب "هوليوود ريبورتر".

في السياق نفسه، ذكر موقع "ديدلاين" أن فيلم "الأبديون" لمنتجه مارفل إنترتينمنت، سجَّل في اليوم الأول من عرضه 7.6 ملايين دولار.

لكن شباك التذاكر الخارجي المتوقع أن يحظى بإقبال قوي سيستثني صالات العرض في البحرين وسلطنة عمان أيضاً، بحسب موقع ديدلاين.

تشير مصادر "هوليوود ريبورتر" إلى أن القرار قد تم اتخاذه على الأرجح بسبب مشاهد تتعلق بأبطال مثليي الجنس.

والفيلم للمخرجة كلوي تشاو، وهو من بطولة ريتشارد مادن، وجيما تشان، وكميل نانجياني، وسلمى حايك، وما دونغ سوك، وباري كيوغان، وأنجلينا جولي، وكيت هارينغتون.

يقول "هوليوود ريبورتر" إن دور السينما في هذه الدول سبق أن حظرت كثيراً من الأفلام التي تحتوي على أي شيء يتعلق بقضايا مجتمع الميم. 

المثلية الجنسية تعتبر من الأمور الخارجة عن القيم والتقاليد الدينية والمجتمعية في الخليج، ولذلك لن تجد مثل هذه الأعمال قبولاً بين الأوساط الخليجية.

والعام الماضي، حظرت دور العرض في الكويت وعُمان والسعودية فيلم "أونورد" من إنتاج استيديوهات بيكسار، بسبب جملة تشير إلى علاقة مثلية.

مشاهد خادشة للحياء

لن تعرض صالات السينما والمحطات التلفزيونية الخليجية عملاً فنياً فيه مشاهد حميمية دون أن تشن أوساط المجتمع المختلفة حملة مكثفة ضد عرضه.

وتتشدد دول الخليج كثيراً في وضع شروط صارمة لهذه الأعمال، والعام الماضي أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية، إيقاف عرض مسلسل "ضحايا حلال"، بعد أيام من جدل واسع عقب بث مشاهد جريئة منه.

وقالت الهيئة التابعة لوزارة الإعلام، في بيان: إنها "اطلعت على محتوى المسلسل الذي يُبث من خلال تطبيق (شاهد) المشفر، وتبيَّن عدم إجازة المسلسل من قِبل الهيئة، وعدم مراعاته ضوابط المحتوى الإعلامي، ما يعد مخالفة لنظام الإعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية".

وبسبب "مشاهد عارية" في المسلسل الأمريكي الشهير "Game of Thrones" الذي حظي بمتابعات كبيرة على مستوى العالم، أُوقف عرض المسلسل على قناة "OSN" بحجة أنه لا يتناسب مع قوانين دولة الإمارات.

في قطر مُنع عرض "فتاة القطار" في دور السينما عام 2016، لتضمُّن إعلانات الفيلم مشاهد جنسية، وتدور القصة حول مشكلة إدمان الشخصية الرئيسة للكحول.

وفي العام نفسه تم سحب فيلم "الفتاة الدنماركية" من قوائم السينما بقطر.

ونتيجة للعدد الكبير من المغردين الرافضين لعرض الفيلم في البحرين، بسبب ما وصفوه باحتواء الفيلم على "الفساد الأخلاقي"، أوقفت البحرين عرض الفيلم المصري "حلاوة روح" الذي تجسد بطولته الفنانة اللبنانية هيفا وهبي.

المساس بالمعتقدات

المساس بالمعتقدات والأديان والرسالات والكتب السماوية والأنبياء والرسل والصحابة وتجسيد أدوارهم ليس سهلاً أن يمر مرور الكرام في الأعمال الفنية، إذ لن يجد له أبواباً يدخل من خلالها إلى دول الخليج.

ففي عام 2004 منعت البحرين عرض فيلم "آلام المسيح".

وقال مدير دائرة المطبوعات والنشر في الوزارة جمال داود، إن المنع جاء لكون الفيلم "يتعارض مع الشريعة الإسلامية التي تحرّم تجسيد الأنبياء".

وللسبب نفسه، منعت البحرين والإمارات وقطر، عام 2014، عرض فيلم "نوح" الذي يجسد النبي نوح عليه السلام.

في 2014 منعت الإمارات عرض فيلم "الخروج: آلهة وملوك". وبرر المجلس الوطني للإعلام هذا المنع بكون بلاده "لا تقبل تحريف الأديان".

واتُّهم هذا العمل السينمائي بالتشكيك في معجزة النبي موسى بشق البحر إلى نصفين.

في 2016 منعت وزارة الإعلام الكويتية عرض فيلم "بلال"؛ لكونه يجسد بعض الصحابة، استناداً إلى فتوى صادرة منذ سنوات.

والفيلم من نوع الرسوم المتحركة أنتج بتقنية ثلاثية الأبعاد، ويتناول سيرة الصحابي بلال بن رباح.

وللأسباب ذاتها منعت دول الخليج على مدى 40 عاماً، عرض الفيلم التاريخي الشهير "الرسالة"، حتى عام 2018 حيث وافقت السعودية على عرضه.

للسياسة نصيب

الخلافات السياسية التي نشبت قبل سنوات وطرفها دول خليجية من جانب وتركيا من جانب آخر، دعت إلى منع عرض المسلسلات التركية في السعودية والإمارات، التي تحقق نسب مشاهدة عالية عربياً، لا سيما في الخليج.

لكن الحظر رُفع مطلع أكتوبر 2021، وعاد من جديد يُسمح للقنوات التابعة للبلدين الخليجيين بعرض المسلسلات التركية.

وفي عام 2004، وعلى الرغم من أن الفيلم الأمريكي "فهرنهايت 11/9" فاز بجائزة مهرجان كان السينمائي، وكان أول فيلم تسجيلي يحقق إيرادات تبلغ 100 مليون دولار في أمريكا الشمالية، فإن الكويت قررت منع عرضه.

وسبب عدم عرض فيلم "فهرنهايت 11/9" للمخرج الأمريكي مايكل مور، هو أنه يسيء إلى كل من الولايات المتحدة والسعودية.

كل من البحرين والكويت كانت منعت في 2007، عرض فيلم "ذي كينجدوم" الذي يتناول قصة تحقيق يجريه فريق من الشرطة الفيدرالية الأمريكية في السعودية حول عملية تفجير استهدفت أمريكيين، معللة ذلك بأن الفيلم يسيء إلى السعودية ويجسد وقائع غير حقيقية.

وفي أغسطس 2021، منعت 3 دول خليجية- هي السعودية والكويت وقطر- عرض الفيلم الهندي "بيل بوتوم"، بسبب اتهامات له بـ"تشويه الحقائق والإساءة للإمارات".

ويروي الفيلم واقعة اختطاف طائرة هندية عام 1984 وهبوطها في دبي.

نعرات قبلية

الخوف من إذكاء النعرات القبلية كان وراء وقف الإمارات عرض مسلسل في عام 2008.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، فإن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أمر بوقف عرض مسلسل "سعدون العواجي" على شاشة تلفزيون أبوظبي.

كان ذلك خلال أيام شهر رمضان، وجاء وقف العرض "استجابة لمناشدات تقدمت بها العديد من القبائل العربية التي يحاكي المسلسل حقبة من تاريخها".

المساس بالعادات والتقاليد القبلية كان وراء وقف بث مسلسل سعودي، في أبريل 2022، حيث وجّه أمير منطقة عسير بإيقاف مسلسل "عيال صالح"، الذي يبث على قناة "mbc"، بعد أن أثار استهجاناً كبيراً لدى أهالي عسير، الذين رأوا فيه إساءة إليهم وإلى المنطقة وعاداتها وتقاليدها.

وبحسب بيان إمارة عسير، فإن التوجيه جاء استجابة لما بلغه من امتعاض شريحة كبيرة من أهالي المنطقة، واستهجان بالغ من محتوى حلقتين من المسلسل.

 

مكة المكرمة