أخطاء فادحة وضعت مسلسلات رمضان في مرمى الانتقادات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/o3M2qE

مسلسل أم هارون ارتكب مغالطات تاريخية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 05-05-2020 الساعة 11:10

- ما هي أبرز الأخطاء التي وقعت بالمسلسلات؟

هناك أخطاء دينية وتاريخية وأخرى فنية، وقد كانت الأخطاء سمة في غالبية الأعمال تقريباً هذا العام.

- ما هو أكثر المسلسلات إحداثاً للجدل؟

مسلسلا "أم هارون" و"مخرج 7" هما الأكثر إثارة للجدل حتى اللحظة؛ بسبب الرسائل التي يسعيان لترسيخها في الوجدان العربي.

- ما هو آخر خطأ ظهر على الشاشة؟

آخر الأخطاء كان ذلك الذي وقع فيه المسلسل الكويتي "محمد علي رود"، عندما ظهرت إحدى ممثلاته في أحد المشاهد وهي تدعو الله قائلة: "يا من أنجيت يوسف من بطن الحوت".

تعرضت الدراما الرمضانية هذا العام لسيل من الانتقادات؛ بالنظر إلى ما حوته ما أخطاء دينية وتاريخية وصلت في بعض الأعمال إلى حد المغالطات، فضلاً عن وجود الكثير من الأخطاء الفنية والإخراجية التي رأى فيها المنتقدون دليلاً على أن اهتمام منفذي هذه الأعمال باللحاق بالماراثون الرمضاني أكبر من اهتمامهم بجودة العمل، على أقل تقدير.

وتحظى مسلسلات هذا العام بنسب مشاهدة كبيرة بالنظر إلى الحجر الطوعي المفروض على عشرات الملايين بسبب جائحة كورونا، وهو أمر جعل أخطاء هذه المسلسلات تنتشر بسرعة وعلى نحو واسع.

آخر الأخطاء التي أثارت حفيظة المتابعين كان الخطأ الفادح الذي وقع فيه المسلسل الكويتي "محمد علي رود"، عندما ظهرت إحدى ممثلاته في أحد المشاهد وهي تدعو الله قائلة: "يا من أنجيت يوسف من بطن الحوت".

هذا الخطأ كشف جهل القائمين على العمل بأمور تبدو "معلومة بالضرورة" لمن يقرؤون أبجديات دينهم، وهو ما أثار موجة استياء على مواقع التواصل.

وقدّم تلفزيون الكويت اعتذاره عن هذا الخطأ، وأحال المسؤولين عن مراجعة العمل قبل عرضه إلى التحقيق.

ولم يقف الأمر هذه السنة عند حد الأخطاء، بل وصل إلى طرح مغالطات تاريخية؛ من قبيل ما ورد في مشهد إعلان قيام "دولة إسرائيل" في مسلسل "أم هارون"، حيث تحدث المسلسل عن تأسيس "دولة إسرائيل" عقب إنهاء الانتداب البريطاني على "أرض إسرائيل" عوضاً عن فلسطين.

كما وقع خطأ آخر ضمن أحداث الحلقة الثانية من المسلسل عندما ظهر أحد العمال المساعدين في جانب المشهد وراء النافذة بملابس عصرية، بينما تدور أحداث المشهد عام 1948.

ويبدو أن محاولات الإسراع بإنهاء العمل بهدف الالتحاق بالماراثون الرمضاني يوقع القائمين على الأعمال بأخطاء قد يراها البعض بسيطة لكنها في نظر المشاهدين أخطاء فادحة.

عدم تركيز

وبعيداً عن الضجة التي أحدثها مسلسل "مدخل 7" بسبب ما يبثّه من رسائل سياسية فقد لاحظ الجمهور وجود أخطاء في ديكورات الحلقة الرابعة؛ حيث ظهر "دوخي" الذي يؤدي دوره الفنان ناصر القصبي جالساً على مكتبه ومن خلفه زجاج المكتب الذي يطل على أبراج تقع في شارع الشيخ زايد في دبي، بينما من المفترض أن يكون المبنى موجوداً في العاصمة السعودية الرياض داخل الوزارات الحكومية.

وكان بطل العمل يحكي في المشهد عن قرار نقله من العاصمة السعودية الرياض إلى منطقة "الحديثة" شمال المملكة، ومن ثم فإن تركيز الكاميرا على منظر أبراج مدينة دبي فتح أبواب الانتقاد لصنّاع المسلسل بسبب ما اعتبره البعض عدم مصداقية.

وفي المشهد الأول من مسلسل "سوق الحرير" وقع طاقم العمل في خطأ كبير؛ حيث بدأ المسلسل بعبارة "دمشق صيف 1945" مع ظهور بوستر فيلم "فاطمة" لأم كلثوم، والذي تمّ عرضه في 15 ديسمبر عام 1947.

أم كلثوم

وفي مسلسل "البرنس" الذي يجسّد بطله محمد رمضان شخصية رجل يعمل في إصلاح السيارات، يظهر رمضان في أحد المسلسلات وهو يتسلم سيارة من نوع "هيونداي أكسنت" ليصلحها، وعند استلامها بعد انتهاء التصليح أعطاه رمضان سيارة من نوع "هيونداي إلينترا".

مكياج وأغانٍ أحدث من حقبة العمل

من الأخطاء التي تم رصدها أيضاً ما وقع في مسلسل "فرصة ثانية"، حيث خرجت الفنانة ياسمين صبري من غرفة العمليات بعد تعرضها لحادث كبير، ومع ذلك كان المكياج ما يزال على وجهها، وتحديداً الرموش والكحل.

 

وفي الحلقة الأولى من مسلسل "لعبة النسيان" ظهرت الفنانة  دينا الشربيني، التي تقوم بدور "رقية"، وهي تحمل طفلاً عمره عدّة أشهر على يدها، رغم أن المشهد يفترض أنها قد وضعت هذا المولود منذ ساعات قليلة.

أما مسلسل "فلانتينو" للفنان عادل إمام فأظهر علم مصر في أحد المشاهد بطريقة معكوسة في ترتيب الألوان، فبدلاً من أن يكون اللون الأحمر في الأعلى كان اللون الأسود، في حين أن العكس هو الصحيح.

ووقع منفذو مسلسل "الساحر" في خطأ لافت؛ عندما ظهر بطل العمل الفنان عابد فهد في الحلقة الأولى بمشهد يفترض أنه يعود لخمس سنوات مضت، حيث كان يعمل منسق أغانٍ في ملهى ليلي، ومع ذلك فإن كل الأغاني التي بثَّها الملهى كانت حديثة جداً؛ منها "بنت الجيران"، وهي أغنية عمرها أشهر قليلة، بينما كان المطلوب تقديم أغانٍ من تلك الحقبة.

وفي الحلقة الأولى من مسلسل "الفتوة" ظهرت الفنانة مي عمر وهي تحاول إقناع والدها بالخروج من المنزل إلا أنه رفض بسبب أنها مطلقة، لذلك حاولت اللجوء إلى حيلة ذكية للتنكر من والديها والخروج من المنزل فقامت فقط بارتداء "عباءة"، ما أثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مسلسل "لمّا كنّا صغيّرين" ظهرت الفنانة ريهام حجاج وهي تمسك بهاتف ذكي، بينما كان المشهد يشير إلى عام 2006، فرغم الانتشار العالمي لأول هاتف ذكي تنتجه شركة "آبل" الأمريكية عام 2007 لم تنتشر الهواتف الذكية في مصر إلا بعد عام 2010.

ورصد رواد مواقع التواصل الاجتماعي خطأ في مسلسل النهاية الذي تدور أحداثه في 2120، حيث ظهر يوسف الشريف في أحد المشاهد وإلى جانبه سيارة "BMW i3" موديل عام 2014، وهو ما يتنافى والمنطق.

أما مسلسل "ليالينا 80" الذي يتناول الحياة في مصر خلال فترة ثمانينيات القرن الماضي فوقعت فيه أخطاء كثيرة؛ كان أبرزها ظهور الممثلة نورهان بأظافر أكريليك، وهي أظافر حديثة للغاية لا تتناسب مع إطلالات حقبة الثمانينات.

كما تضمنت الحلقة الأولى من المسلسل بعض الأخطاء؛ منها مثلاً: كان من المفترض عودة بطل المسلسل هشام الذي يقوم بدوره إياد نصار من السفر في نفس يوم اغتيال الرئيس السادات، وهو يوم 6 أكتوبر، ويظهر المشهد زوجته عائدة من العمل وابنته ذاهبة إلى الجامعة، في حين أن يوم 6 أكتوبر هو إجازة رسمية في مصر للاحتفال بنصر أكتوبر 1973.

مكة المكرمة