أشهر أعماله مسلسل عمر.. وفاة المخرج السوري حاتم علي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZemNEQ

ترك حاتم علي بصمة كبيرة في الشاشة العربية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-12-2020 الساعة 14:35

 

ما أبرز أعمال المخرج السوري الراحل؟

- مسلسلات عمر والزير سالم والتغريبة الفلسطينية.

توفي المخرج السوري القدير حاتم علي، في العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، جراء أزمة قلبية عن عمر يناهز 58 عاماً.

ونعت شخصيات عربية وخليجية المخرج الراحل، الذي ترك بصمة كبيرة في الشاشة العربية من خلال الأعمال الدرامية التي أخرجها.

 

 

 

وُلد حاتم علي في 2 يونيو عام 1962، في الجولان السوري المحتل، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل. وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا.

توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عدداً كبيراً من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية، ومن أهم ما قدمه مسلسل "الزير سالم"، الذي يُعد نقطة تحول في مسيرته، كذلك الثلاثية الأندلسية، وقد دُبلج مسلسله صلاح الدين الأيوبي إلى عدد من اللغات، وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال، ومسلسل "التغريبة الفلسطينية" الذي أرخ لنكبة فلسطين 1948 من منظور درامي.

ومن المسلسلات التي أخرجها وشكّلت قفزة كبيرة في عالم الإخراج العربي مسلسل عمر، وهو إنتاج مشترك بين مركز تلفزيون الشرق الأوسط (mbc) وتلفزيون قطر، والذي يحكي سيرة وحياة الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثاني الخلفاء الراشدين، وبلغت ميزانية المسلسل 53 مليون دولار، وكانت الأضخم حينها في تاريخ الإنتاج العربي.

واستحوذ المسلسل حينها على أعلى نسبة مشاهدة في شهر رمضان 1433 هـ - 2012م، كما دبلج لأكثر من لغة.

وقبيل أيام من وفاته أعلن المخرج الراحل استعداده لإخراج فيلم سينمائي تاريخي يتناول الشخصية التاريخية الشهيرة "الزير سالم"، وذلك بعد 20 عاماً على إخراجه مسلسلاً حمل الاسم ذاته.

مكة المكرمة