أغرب طريقة للرسم.. مختصون يرسمون بالبكتريا

يحتاج هذا الفن ميكروبات تصنع شكلاً داخل أطباق الأغار

يحتاج هذا الفن ميكروبات تصنع شكلاً داخل أطباق الأغار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-10-2015 الساعة 14:47


أعلنت الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء المجهرية مؤخراً عن نتائج منافسة فنية، كانت دعت إلى المشاركة فيها، وتعتمد على الميكروبات.

ومن المرجح ألّا يعرف الجميع بوجود فن يحمل اسم "فن الأغار"، ويحتاج هذا الفن ميكروبات تصنع شكلاً فنياً داخل أطباق الأغار، التي تستخدم في المختبرات، وتحتاج أيضاً عالماً متخصصاً في علم الميكروبات، ليعرف كيف ينسقها، ويوجّه حركتها ونموها الطبيعي ضمن حدود يضعها هو.

ووفقاً لـ"إيلاف"، ليس من حق صناع هذا الفن استخدام أي نوع من الألوان، فهي تعتمد على نوع الميكروبات المستخدمة، وطريقة مزج أحدها بالآخر. أما الشكل الذي حصل على الجائزة الأولى في هذه المسابقة، بحسب ما أعلنت الجمعية الأمريكية لعلوم الأحياء المجهرية، فحمل اسم Neurons. وقد أنجزته ماريا بينيل باستخدام 3 أنواع مختلفة من الميكروبات، لها ألوان متضاربة، وشقت هذه الأحياء المجهرية طريقها لتشكل الصورة التي حصلت عليها بعد يومين كاملين في درجة حرارة 30 مئوية.

بعد يومين استخدمت سائلاً خاصاً لتجميد حركة الميكروبات، ثم التقطت لها صورة، ونشرتها ضمن مجموعة في فيسبوك، تضم كل المشاركين في المنافسة.

أما اللوحة التي حصلت على الجائزة الثانية فجميلة وغريبة بالفعل، وشكلها الأصلي عمودي، استخدمت فيها المتخصصة التي نفذتها، وهي كريستين ماريزي، أكثر من عشرة أطباق. وتمثل اللوحة خريطة نيويورك بشوارعها وانحناءاتها، وحتى سنترال بارك، واستخدمت فيها نوعاً من الميكروبات التي تشع عند تسليط الضوء عليها.

مكة المكرمة