أفلام اكتسحت أعلى الأجور في 2019

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QMjPYJ

فيلم "جوكر" بين الأفلام الأكثر إيرادات في 2019

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-12-2019 الساعة 22:35

في ظل تقارير حصاد عام 2019 المختلفة، تحتل الأعمال السينمائية الأعلى إيراداً حيزاً من تقارير الساحة الفنية.

الملاحظ هذا العام هو اكتساح "ديزني" وتربُّعها على عرش قائمة أكثر عشرة أفلام تحقيقاً للإيرادات على مستوى العالم، طبقاً لموقع "بوكس أوفيس موجو" (Box Office Mojo)، ليس لاحتلال أحد أفلامها المرتبة الأولى فحسب، وإنما لأن القائمة احتوت على ستة أفلام من أصل عشرة لـ"ديزني".

هزيمة "أفاتار"

أن يتصدر أحد أفلام الأبطال الخارقين -خاصةً تلك التي تحمل اسم عالم مارفل- قائمة الأفلام الأعلى ربحاً لهذا العام أمر ليس بجديد؛ إذ أصبح أمراً معتاداً في السنوات الأخيرة؛ لما تملكه تلك الأفلام من جماهيرية وشعبية عارمة، لكن الجديد هو أن يتربع العمل على عرش السينما في المطلق.

فعلى مدى عشر سنوات، ظل فيلم "أفاتار" الأعلى ربحاً في تاريخ السينما بجمعه إيرادات بلغت 2.743 مليار دولار، قبل أن يتخطاه هذا العام فيلم "المنتقمون: نهاية اللعبة" (Avengers: Endgame) الذي جنى إيرادات بلغت 2.798 مليار دولار، من أصل ميزانية لم تتخطَّ 356 مليون دولار.

الأسد الملك

مع كل ما لاقته نسخة اللايف-أكشن من فيلم "الأسد الملك" من هجوم وانتقادات إلى درجة وصف بعض النقاد له بخيبة الأمل أو العمل المفلس؛ لخلوه من الروح الإنسانية التي تميزت بها نسخة الرسوم المتحركة الأصلية. بلغت إيرادات الفيلم 1.7 مليار دولار؛ وهو ما جعله يحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة أفلام ديزني الأعلى دخلاً بشكل عام.

وعلى الرغم من أن تلك النسخة تفوقت على إيرادات نسخة التسعينيات التي جنت 968.5 مليون دولار، واحتلت المرتبة الـ35 ضمن قائمة موقع "آي إم دي بي" الفني لأفضل 250 فيلماً بتاريخ السينما العالمية، فإنها على الأغلب لن تستطيع التفوق عليها فنياً، وهو ما يفسر فارق التقييم بين العملين.

"الأسد الملك" لم يكن نسخة اللايف-أكشن الوحيدة لـ"ديزني" التي تضمنتها قائمة الأعلى دخلاً لهذا العام، فهناك أيضاً فيلم "علاء الدين"، الذي جاء في المرتبة الثامنة بإيرادات 1.05 مليار دولار.

ضربة مزدوجة

فيلمان آخران لـ"ديزني" انضما إلى القائمة، لكنهما من فئة الرسوم المتحركة هذه المرة.

الأول هو الجزء الثاني من فيلم "فروزن"، الذي لم يصدر إلا في أواخر نوفمبر الماضي، ونجح في أن ينطلق بسرعة الصاروخ لأعلى القائمة، وتحديداً في المرتبة الثالثة، بإيرادات بلغت حتى الآن 1.2 مليار دولار؛ لكونه تضمَّن مغامرة جديدة جمعت بين الأغاني وخفة الظل والتصاعد الدرامي المشوق، علماً أن الفيلم ما زال حتى هذه اللحظة في صالات السينما؛ وهو ما يعني أن أرباحه ما زالت في زيادة مستمرة.

أما الثاني فهو الجزء الرابع من فيلم "قصة لعبة" الذي احتل المرتبة السادسة ضمن القائمة، حاصداً إيرادات بلغت 1.07 مليار دولار، وإن كانت ميزانيته لم تتخطَّ 200 مليون دولار.

وحاز الفيلم استحسان النقاد والجمهور على حد سواء، مشيدين بحبكة العمل التي جاءت ثرية وممتعة، إذ جمعت بين المغامرة والعاطفة، وجاءت خاتمة مثالية لسلسلة طالما تعلَّق بها الصغار والكبار.

الأبطال الخارقون يسيطرون

في المرتبة الرابعة يأتي فيلم آخر للأبطال الخارقين وهو "سبايدرمان: بعيداً عن الوطن" لمارفل، الجزء الثاني لفيلم "الرجل العنكبوت: العودة للوطن" الذي صدر في 2017 وحقق نجاحاً ملحوظاً وإيرادات مرتفعة، قبل أن يأتي الجزء الثاني ليتفوق على الأول سواء من جهة التقييم الفني، أو حتى الإيرادات، حيث جنى العمل 1.131 مليار دولار؛ وهو ما جعله أول فيلم عن الرجل العنكبوت، تتخطى إيراداته حاجز  المليار.

أما المرتبة الخامسة فجاءت مناصفةً بين "مارفل" و"ديزني" وفيلم الفانتازيا والخيال العلمي "كابتن مارفل" الذي بلغت إيراداته 1.128 مليار، وإن كان النقاد منحوه تقييمات متوسطة تراوحت بين الإيجابي والسلبي.

جوكر

على الصعيد الدرامي يتربع فيلم "جوكر" على رأس هذه القائمة، فهو ورغم أن البعض قد يصنفه كفيلم أبطال خارقين؛ لتمحوُّر قصته حول شخصية "جوكر"، فإن كل من شاهده وجده عملاً درامياً بامتياز، وإن قُدِّم في إطار يجمع بين الإثارة النفسية والجريمة.

يأتي الفيلم في المرتبة السابعة بإيرادات 1.06 مليار دولار، لكن ميزانيته التي تراوحت بين 55 و70 مليون دولار، عكس بقية الأفلام ذات الميزانيات المرتفعة؛ جعلت نسبته من الربح تتفوق عليها، حتى إنه أصبح أول فيلم مصنَّف للكبار فقط يتخطى حاجز مليار دولار.

لم يتوقف نجاح الفيلم عند المادة، وإنما تألق فنياً كذلك، حتى إنه سرعان ما احتل المرتبة الـ24 ضمن قائمة موقع "آي إم دي بي"، كذلك ترشح لأربع جوائز مهمة بـ"الغولدن غلوب"، مع توقعات بالترشح لمثلها في الأوسكار.

مكة المكرمة