أنتجته الجزيرة.. فيلم "على أطلال سراييفو" يفوز بجائزة "لوكارنو"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9veAZ

الفيلم فاز في مواجهة 14 فيلماً روائياً في ذات الفئة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-08-2021 الساعة 12:58

ما هو الفيلم الذي فاز بجائزة مهرجان لوكارنو؟

"على أطلال سراييفو" الذي شاركت الجزيرة الوثائقية في إنتاجه.

ما هو مهرجان لوكارنو؟

أحد أعرق المهرجانات، وهو يقام سنوياً في سويسرا.

فاز فيلم "على أطلال سراييفو" الذي شاركت قناة الجزيرة الوثائقية في إنتاجه بالجائزة الأولى عن فئة "المسابقة السينمائية"، في مهرجان لوكارنو السينمائي في دورته الـ74 التي أقيمت مؤخراً في لوكارنو بسويسرا.

و"على أطلال سراييفو" هو الوثائقي الوحيد في مواجهة 14 فيلماً روائياً في ذات الفئة، وهي معنية جميعها بأفلام المخرجين الواعدين في تجاربهم السينمائية الأولى، وهو من إخراج الإيطالي فرانشسكو مونتانيير.

ويحكي الفيلم قصة ثلاثة أشقاء من عائلة من الجيل الثاني لحرب البوسنة، يواجهون الحياة وحدهم ويشعرون بالتحرر من سلطة الأب بعد إيداع والدهم السجن بتهمة الإرهاب.

وكانت الجزيرة الوثائقية قد دعمت المشروع خلال رحلة إنتاج بدأت عام 2017 وامتدت أربع سنوات، إذ شارك المشروع خلال مراحل إنتاجه الأولى في ورشة "يورودوك".

وتشارك الجزيرة الوثائقية في ورشة "يورودوك" سنوياً لاكتشاف أبرز الأفلام الوثائقية التي يجري إنتاجها في العالم بالشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي.

وبهذه الجائزة يمهد "على أطلال سراييفو" طريقه إلى المهرجانات الدولية خلال الأشهر المقبلة التي ستحمل مزيداً من الجوائز في مختلف المحافل الدولية.

ويعد مهرجان لوكارنو السينمائي أحد أعرق المحافل السينمائية العالمية، فقد تأسس عام 1946، وتنطلق فعالياته سنوياً في شهر أغسطس لمدة 11 يوماً بمدينة لوكارنو السويسرية، حيث يتقابل آلاف من المحبين والعاملين في صناعة السينما.

وهذا الشهر، فاز فيلم "البحث عن جلادي الأسد"، الذي أنتجته شبكة الجزيرة، بالجائزة الذهبية لمهرجان نيويورك للأفلام الوثائقية.

مكة المكرمة