أوركسترا قطر الفلهارمونية تحيي حفلاً بالدوحة يتجاوز النمط الكلاسيكي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gqRMe9

الموسيقار ديرك بروسيه قاد الأوركسترا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-04-2019 الساعة 17:11

أحيت أوركسترا قطر الفلهارمونية، أمس الخميس، حفلاً موسيقياً حمل عنوان  "موسيقى مارسيل ورامي خليفة" بدار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، بحضور جماهيري واسع.

وقاد الأوركسترا، وفق وكالة الأنباء الرسمية القطرية (قنا)، الموسيقار ديرك بروسيه لأول مرة، بمشاركة رامي خليفة عازفاً على البيانو، وشربل روحانا، وكنان عدناوي، وإيلي الخوري، وطارق الجندي عازفين على العود.

الأوركسترا الفيلهارمونية هي موسيقى عالمية قديمة، أدخلتها قطر إلى العالم العربي من خلال إشراك موسيقيين ينتمون إلى ثلاثين بلداً، وبدأت بتقديم حفلات في "قاعة الرويال" ألبرت هول في لندن، و"قاعة سانتا سيسيليا" في روما وفي "مركز كينيدي" في واشنطن، وفي "مسرح لا سكالا" في ميلانو و"مسرح قصر الشانزليزيه" في باريس، وفي "الكونسرتهاوس" في فيينا.

بدوره، قال خليفة: "الأوركسترا تستطيع أن تعيش دائما بأعمال جديدة بعيداً عن النمطية وعزف البرامج الكلاسيكية الذي تعودنا عليه".

وأضاف خليفة: "أوركسترا قطر الفلهارمونية ما زالت شابة ولها طموح، وكل عناصرها مهمة، وهي بحاجة إلى التنوع وإلى نمط جديد، لأنها لا تستطيع أن تعيش كما تعيش الأوركسترا في أوروبا على النمط الكلاسيكي".

 وتابع: "ينبغي أن يتضمن البرنامج أعمالاً جديدة بالإضافة إلى النمط الكلاسيكي، وأن ميزتها في هذه الأعمال، وهو ما قدمته في أكثر من مرة، سواء أثناء تقديمها الكونشرتو العربي أو حفلات مماثلة".        

من جانبه أكد قائد الأوركسترا والمؤلف الموسيقي ديرك بروسيه أن الحفل كان استثنائياً وممتعاً، لكونه لأول مرة يحل بالدوحة ويقود أوركسترا قطر الفلهارمونية.

وقال بروسيه: "لا تزال أوركسترا قطر الفلهارمونية شابة وفتية مقارنة مع نظيراتها في أوروبا وأمريكا التي تم تأسيسها قبل 100 و150 عاماً، وأكثر ما يميزها أن أكثرية أعضائها شباب كلهم حيوية وطاقة وإرادة وضمها لعناصر من دول وقارات مختلفة، فضلاً عن الاحترافية في تسييرها وقيادتها".

 من جهته، أشاد رامي خليفة بأوركسترا قطر الفلهارمونية التي سبق أن أطل من خلالها على الجمهور زهاء عشر مرات، بأعمال جديدة، وبمستواها وقابليتها لاحتضان أعمال جديدة.

وتعزف أوركسترا قطر الفلهارمونية الموسيقى الغربية والعربية على حد السواء من أجل إلهام الأطفال والكبار من قطر والعالم العربي لتأليف الموسيقى والاستمتاع بها.

وتسعى أوركسترا قطر الفلهارمونية لزرع بذور الموسيقى السمفونية في المنطقة العربية، كما تشكل أيضاً منصة للموسيقى من كل أنحاء العالم.

مكة المكرمة