"أوسكار المتاحف".. متحف قطر الوطني يفوز بجائزتين رفيعتين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eZd43P

المتحف المثير للانتباه افتتح في مارس 2019

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-03-2020 الساعة 16:30

فاز متحف قطر الوطني بجائزتين رفيعتين من مؤسسة الوجهات الثقافية الرائدة، التي تعد "الأوسكار للمتاحف"، في تأكيد جديد لمدى تأثير الصرح القطري الكبير على الساحة الدولية.

وقالت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، التي ترأس مجلس أمناء متاحف قطر، الخميس، إن متحف قطر الوطني فاز بجائزة أفضل وجهة ثقافية جديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشارت إلى أن المتحف أيضاً حصد جائزة أفضل محل هدايا في العالم لهذا العام، قبل أن تختتم تغريدتها قائلة: إن "المشاريع الطموحة تستحق الأفضل".

وكانت مجلة "تايم" الأمريكية قد اختارت، أواخر أغسطس الماضي، متحف قطر الوطني ضمن قائمتها لأفضل 100 وجهة بالعالم في 2019.

ويعد متحف قطر الوطني، الذي افتتح رسمياً في مارس 2019، تحفة معمارية فريدة من تصميم المعماري الفرنسي الشهير جون نوفيل.

ويقع المتحف على البحر في الدوحة، وقد استغرق بناؤه نحو عشرة أعوام، وشكله الخارجي عبارة عن شبكة من الألواح المتداخلة تستلهم شكل وردة الصحراء المحلية، وهو تصميم يقول مصممه المهندس الفرنسي إنه يمثل تحدياً تكنولوجياً كبيراً.

ويضم بداخله جدراناً تُعرض عليها تسجيلات فيديو لحياة الصحراء في قطر والغوص بحثاً عن اللؤلؤ في الماضي، إضافة إلى أرشيف رقمي عن الحياة في عهد الحكم العثماني والحكم البريطاني.

متحف قطر الوطني

كما يضم مقتنيات تاريخية تروي تاريخ الشعب القطري وحكاياته مع البحر والصحراء، إلى جانب قطع فنية معاصرة تثير النقاش والحوار حول أثر التغيير السريع في المجتمعات.

ومن خلال عروض الفيديو ينتقل الزائر في رحلة طويلة عبر تاريخ شبه الجزيرة، بدءاً من الحياة البدوية إلى حين اكتشاف الغاز والنفط.

مكة المكرمة