أيمن نور: قناة "الشرق" تعود بثوابت "ثورة يناير"

أكد نور على أن المصالحة لفظ ملتبس في فكر العامة والنخب

أكد نور على أن المصالحة لفظ ملتبس في فكر العامة والنخب

Linkedin
whatsapp
الأحد، 30-08-2015 الساعة 14:12


قال الدكتور أيمن نور، رئيس مجلس إدارة قناة الشرق، ورئيس حزب غد الثورة، إن قناة الشرق سوف تعبر عن الجماعة الوطنية المصرية بكل أطيافها وتوجهاتها وآرائها، كما أنها ستكون معنية بالحرفية الشديدة، ونقل الحقيقة وبث الأمل في نفوس المصريين.

وأضاف نور، في حوار خاص مع "الخليج أونلاين": "إن هذه القناة تنطلق ثوابتها من قيم ثورة 25 يناير 2011 والحفاظ عليها، والدفاع عنها، وطرح كل ما يسهم في استعادة المسار الديقراطي في مصر، وقضايا الحريات والكرامة الإنسانية، بعيداً عن أي انتماءات سياسية أو حزبية أو فكرية أو دينية، ولا يوجد خطوط حمراء في عملها".

- ما الجديد في القناة

وأكد نور في حواره مع "الخليج أونلاين": "إن القناة ستنطلق كإشارة يوم 1 سبتمبر/ أيلول القادم، وستعود ببرامجها يوم 15 سبتمبر/ أيلول، مع الدورة البرامجية الجديدة، وسوف يكون هناك أفكار شابة، وأفكار قوية في إطار ثوابت القناة، وفق تطويرها وتحديثها بما يلبي احتياجات المشاهد المصري".

وأكد على أن "المشاهد سيشعر في الوقت المناسب، أن القناة ستسهم في تطوير وعيه وفهمه، وموضوعية موقفه من كافة القضايا المطروحة في الساحة المصرية والعربية، ولكونها قناة للثورات العربية، وقناة للاعتدال وللحرية".

وتحدث نور عن أسماء جديدة ستنضم للقناة، كلها من الرموز الفكرية والسياسية، إذ إنها تنضم بصفتها السياسية لطرح رؤيتها، وللإجابة عن الأسئلة الكبيرة التي باتت تفرض نفسها على الرأي العام المصري والعربي.

- القناة ليست للمعارضة

وتابع نور قائلاً: إن "قناة الشرق ليست قناة للمعارضة في الخارج"، مؤكداً "أنها قناة مصرية تعبر عن الداخل والخارج، وأن الشاشة والصورة ستجسدان هذا الفهم، رغم كل التحديات التي تواجه أي قناة حرة تريد أن تكون مستقلة، ومعبرة برؤية وطنية واضحة لا لبس فيها، ولا مواربة عن الحق، ولا تراجع عن الثوابت".

- المصالحة مع النظام

وعند سؤاله عن إمكانية المصالحة مع النظام الحالي في مصر، قال نور: إن لفظ "المصالحة هو مصطلح ملتبس في فكر العامة والنخب في مصر، فهي لا تعني التسوية التي يتصورها البعض"، مشدداً على أنه "لا مصالحة مع النظام".

وأشار نور إلى أن هناك دعوات عاقلة للمصالحة دائماً، وهي وطنية جامعة، مشدداً على أن الأمة المصرية تشهد حالة استقطاب وانشقاق، وهذا ما يعنينا أن نغذيه بقيم أخلاقية محترمة، وأن فكرة التصادم أو التقارب مع أي نظام هي ليست مهمة القناة التي تعمل على بث الحقيقة وبث الوعي، إذ إن قيمة القناة ودورها تفعيل العوامل المشتركة بين قوى الأمة المصرية الواحدة، والتعامل مع فكرة الجماعة الوطنية عموماً بفهم يتفق مع ما انبثق من ثورة 1919 حتى ثورة 25 يناير.

وشدد نور على أن "القناة ستتواصل مع الجماهير من أجل تنمية المشتركات التي تجمع هذه الأمة على جسور الثقة بين مكوناتها، وليس بين حكامها ومحكوميها".

مكة المكرمة