"إجازة".. عمل فني عملاق يجذب الزوار لكورنيش الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3Jno45

يصل طوله إلى 40 متراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-11-2019 الساعة 13:20

أعلنت "متاحف قطر" عن افتتاحها العمل الفني الشهير "إجازة" للفنان الأمريكي بريان دونلي المعروف باسم "كاوس"، والذي يُعرَض في منطقة الشرق الأوسط، للمرة الأولى.

وذكرت رئيسة مجلس أمناء "متاحف قطر"، الشيخة الميساء آل ثاني، في تغريدة نشرتها على موقع "تويتر"، أمس الأربعاء، أن "الفنان الأمريكي يحاول من خلال العمل تذكير العابرين بأهمية الاسترخاء في عالم يزداد صخباً وضجيجاً".

ويأتي إطلاق العمل الفني الجديد امتداداً لمعرض "كاوس؛ يأكل بمفرده"، الذي افتُتح مؤخراً في "مطافي": مقر الفنانين، وإثراءً لسجلّ قطر المتنامي من أعمال الفن العام الدائمة والمؤقتة.

ويأخذ هذا العمل شكل مجسم ضخم منفوخ بالهواء أمام نقطة تجمُّع المحامل الشراعية على كورنيش الدوحة، ويحاكي في هيئته شخصية "رفيق" الشهيرة التي ابتكرها الفنان "كاوس"، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

كما يتميز المجسم بحجمه الهائل، إذ يصل طوله إلى 40 متراً، ويحاول الفنان من خلاله تذكير العابرين بأهمية الاسترخاء.

ويشبه هذا العمل بقية أعمال "كاوس" التي يعلّق فيها على إنسانيتنا بروح مرحة لا تخلو من الذكاء واللامبالاة في آن واحد.

وظهرت شخصية "رفيق" التي يحاكيها العمل الفني "إجازة"، للمرة الأولى، في أواخر التسعينيات، وهي من أشهر شخصيات "كاوس"، وتمتاز بعينيها اللتين يحجبُهما حرفا X في اللغة الإنجليزية. ومنذ ظهورها أضحت رمزاً لقبول المبادئ التي تتحكم في مجتمع المستهلكين اليوم ورفضها في الوقت نفسه.

وتمثل قطر، اليوم، أحدث المحطات الدولية التي تستقبل هذا العمل الفني المتجوِّل، حيث سبق عرضه من قبلُ في عدد من أبرز المعالم الثقافية على مستوى العالم، ومنها بحيرة سوك تشون بمدينة سيئول عاصمة كوريا الجنوبية، وجبل فوجي في اليابان.

كما تعتبر نقطة تجمُّع المحامل الشراعية على كورنيش الدوحة مكاناً مثالياً لعرض هذا المجسم المتنقّل، حيث يتميز بإطلالته على قلب الدوحة الثقافي الذي يعجُّ بوجهات ثقافية شهيرة مثل متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، وسوق واقف.

بدوره قال رئيس قسم الفن العام في "متاحف قطر"، عبد الرحمن آل إسحاق، اليوم الخميس: "يعتبر كاوس من أهم الفنانين المعاصرين في وقتنا الحالي، فقد نجح في رسم عالم خيالي صار علامة مسجلة باسمه، وكما سعدنا العام الماضي، بتدشين عمله الفني (أكذوبة)، يسعدنا أيضاً استمرار التعاون معه هذا العام بعرض أعماله للمرة الأولى في المنطقة"، بحسب الصحيفة.

وأردف: "تسترشد استراتيجيتنا الخاصة بالفن العام برسالتنا الرامية إلى إثارة النقاشات الفنية في شوارع الدوحة عبر عرض أشكال مختلفة من الفنون المذهلة، فكل قطعة نعرضها نختارها بعناية فائقة، لإلهام المبدعين المحليين ولإنشاء رابط لا ينفصم بين الفن وأفراد المجتمع".

مكة المكرمة