إعلامي سعودي: قناة "العربية" ستنتقل إلى الرياض قريباً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw3n5o

أكّد أن نسبة الموظفين السعوديين في القناة أكثر من 15%

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-06-2021 الساعة 10:31

ما سبب نقل القناة للرياض؟

التطور الاجتماعي والثقافي الجاري في المملكة.

متى تأسست قناة "العربية"؟

عام 2003.

أعلن الكاتب الصحفي السعودي وأحد مؤسسي قناة "العربية"، عبد الرحمن الراشد، انتقال القناة قريباً إلى العاصمة السعودية الرياض.

وقال الراشد في حوار مع "بودكاست فنجان" الذي تنتجه إذاعة "ثمانية" السعودية، يوم الأربعاء، إن انتقال القناة إلى الرياض جاء بعد التطور الاجتماعي والثقافي الذي تشهده السعودية؛ ما سيتيح للعاملين غير السعوديين حرية التنقل والحركة والمعيشة، إضافة إلى إصلاحات سوق وقوانين العمل التي ستسهل للقناة استقدام الموظفين من الخارج.

وحول قلة العاملين السعوديين في القناة أوضح أن "(العربية) مملوكة للسعودية، لكنها تأسست كقناة عربية"، ورأى أنه لا ينبغي أن يزيد عدد الموظفين السعوديين عن 15%، مؤكداً في ذات الوقت أن نسبتهم أعلى من ذلك.

وأشار إلى أن جميع السعوديين العاملين في القناة تم اختيارهم بناء على قدراتهم وكفاءاتهم العلمية، وكذلك الأمر بالنسبة للموظفين من جنسيات أخرى.

وكشف في الحوار أن من أطلق اسم "العربية" على القناة هو الوزير الكويتي الراحل الدكتور أحمد الربعي، حيث وجد أن هذا الاسم أفضل من اسم "الجزيرة"؛ لأنه يشير إلى جميع العرب، وليس إلى الجزيرة العربية فقط.

ولفت إلى أن "قناة (العربية) كانت جزءاً من المشروع النهضوي للمملكة، وأيدت فكرتها دول إقليمية أخرى"، مشدداً على أنها "جاءت لمناهضة الفكر الإعلامي الذي تمثله قناة (الجزيرة)، وتقديم خطاب جديد يتماشى مع الحداثة، بعيداً عن خطابات الكراهية والانغلاق والتحفظ، وتفكيك العداء لمساعي التحديث في العالم العربي بحجج الاستعمارية وغيرها".

و"قناة العربية" قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة "إم بي سي" الإعلامية السعودية، تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات، تأسست عام 2003، تزامناً مع الغزو الأمريكي للعراق، وتهتم بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية، وتضم القناة إعلاميين عرباً وسعوديين وغربيين، وتثير في خطها التحريري جدلاً واسعاً في العالم العربي.

مكة المكرمة