إعلانات رمضان الغنائية بمصر.. "نوستاليجيا" تغني النجوم

الإعلانات في رمضان جدل ومدخول مادي

الإعلانات في رمضان جدل ومدخول مادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-06-2017 الساعة 09:31


لم يعد الإعلان الدعائي لمنتج ما عبارات توضع على لسان "موديل"، تقف ممسكة بقطعة من ملابس أبنائها التي "تبرق" بعد أن غسلتها بمسحوق الغسيل "الفلاني"، أو تلك المجموعة من الفتيات اللاتي يتمايلن ممسكات بشوكولاتة بطريقة تغري بالشراء، بل تحولت إلى أغان خاصة تؤلف وتلحن بشكل احترافي، ويؤديها مشاهير المطربين أو ممثلون من الصف الأول "سوبر ستارز"؛ بحيث تحقق الأغنية انتشاراً واسعاً، يضمن وصول الإعلان إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين. وبدأت الشركات في التهافت على النجوم لتقديم إعلاناتها التي يتضمن كل منها، في الغالب، أغنية.

وتميزت جميع أغاني الإعلانات هذا العام بنغمة واحدة هي الحنين إلى الماضي (النوستاليجيا)، بالإضافة إلى عدم وجود علاقة بين الأغنية والمنتج المعلَن عنه، حيث يردد الناس الأغنية دون أن يتذكروا المنتج الذي روجت له.

وبالتزامن مع الانتشار الواسع الذي حققته أغاني الإعلانات، حقق الفنانون المشاركون فيها أرباحاً كبيرة تقاضوها من الشركات مقابل تأديتهم تلك الأغاني. حيث تشير الأرقام المتداولة في هذا الإطار إلى أن ليلى علوي حصلت على 4.5 ملايين جنيه، في حين حصل محمد هنيدي على 4 ملايين جنيه، وشيرين عبد الوهاب على 3.5 ملايين، وحصل تامر حسني على 3 ملايين جنيه، وعمرو يوسف على 2.5 مليون، وهو نفس المبلغ الذي حصلت عليه غادة عادل.

وفي مرتبة تالية حصل على 1.5 مليون كل من كندة علوش، وهشام عباس، ثم حصل حميد الشاعري على مليون جنيه مقابل مشاركته في إعلان، كما حصلت منى عبد الغني على نصف مليون جنيه.

اقرأ أيضاً:

لماذا يبيع مخرج فرنسي السعفة الذهبية التي فاز بها في "كان"؟

في التقرير التالي نستعرض عدداً من الأغاني "الإعلانية" التي حققت انتشاراً واسعاً، وانطلقت بالتزامن مع بداية شهر رمضان المعظم.

- أنا واد خلاصة

حققت أغنية إعلان محمد هنيدي لإحدى شركات الاتصالات في مصر عدداً من المشاهدات وصل إلى نحو 15 مليون مشاهدة، بعد مرور نصف الشهر على طرحها مع بداية رمضان الجاري.

وحققت الأغنية نجاحاً أرجعه البعض إلى شخصية الفنان محمد هنيدي التي تضفي نجاحاً على أي عمل يشارك فيه، في حين أعاده آخرون إلى الكلمات واللحن، والخدع التي تمت الاستعانة بها في تنفيذ الإعلان.

وبناء على نجاح الأغنية، اشتهر أحد المشاركين في تمثيلها بشكل واسع على مواقع التواصل؛ حيث حقق حسن أبو الروس "سائق الفيسبا" التي استقلها محمد هنيدي بأحد مشاهد الإعلان شهرة واسعة، وتم الكشف عن أنه مؤلف الإعلان إلى جانب حكيم كمال.

- فرحة أول مرة

وبمشاركة العديد من الفنانين ولاعبي الكرة أنتجت أغنية "فرحة أول مرة"، التي اعتمدت على شكل درامي تمثل في تجربة "أول مرة".. عبر أول "عزومة إفطار" في منزل الفنانين المتزوجين حديثاً عمرو يوسف وكندة علوش، وأول مرة صيام لابني الفنانة غادة عادل، وأول مرة احتراف بالخارج للاعب الكرة المصري رمضان صبحي، وأول رمضان في مصر لمدرب المنتخب المصري ديفيد كوبر، بالإضافة إلى أول "دويتو" بين المطربين تامر حسني وشيرين. وحققت الأغنية نحو 13 مليون مشاهدة حتى الآن.

- حبيبي يا رقة

وعبر مشهد في مسرحية عن أحد فاقدي الذاكرة الذي تتمكن زوجته من إعادة ذاكرته إليه من خلال ذكرياتهما مع "البوتاجاز" الخاص بهما، قررت الفنانة ليلى علوي اقتحام عالم الإعلان بأغنية "حبيبي يا رقة"، وهي أغنية أدتها المطربة تيتا صالح في فيلم "اعترافات زوج"، بطولة فؤاد المهندس وهند رستم.

- 3 نجوم في إعلان

واستثماراً للشعبية التي حققوها في فترات سابقة، نفذت إحدى الشركات إعلاناً جمع المطربين منى عبد الغني وحميد الشاعري وهشام عباس، في "ميكس غنائي" جمع أشهر أغنياتهم.

- مستشفى 500500

وهو إعلان ترويجي لمستشفى متخصص في علاج الأطفال من مرض السرطان، أدت الأغنية المطربة أصالة، وشارك فيها مجموعة من الفنانين والإعلاميين منهم: محمد رمضان، ويسرا، وأصالة، ومنى زكي، وكندة علوش، وظافر العبدين، ولميس الحديدي، واللاعب رمضان صبحي.

وتقول كلمات الأغنية:

افرح وعيش انت غالي علينا اوعى تحزن يوم

بكرة ترجع تضحك لينا هتنسى أي هموم

حواليك ناس بتحبك ياما اطمن انسى الخوف

هتقوم وتبقى بألف سلامة ده وعد بكرة تشوف

- امسك في حلمك

وهي أغنية دعائية لإحدى شركات الاتصالات، وأداها كل من محمد حماقي وأصالة، ولا علاقة لها، أيضاً، بالاتصالات؛ حيث تستعرض أحلام شباب يتخرجون في الجامعة ويستقبلون حياتهم العملية بتصميم وإرادة.

وتقول بداية الأغنية:

كل خطوة ناخدها نحلم بخطوة تانية.. بنقرب لبكرة دايما في كل ثانية.. والجاي في حياتنا احنا نبنيه بايدينا.

مكة المكرمة