إكسبوجر 2021.. الشارقة تطلق جائزة خاصة للمصورين المحترفين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrzxYZ

المهرجان يقام في ظروف استثنائية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 02-02-2021 الساعة 12:16
- ما الذي يحمله هذا المهرجان؟

مشاركة أعمال 400 مصور عالمي.

- كم عدد الصور التي تم اعتمادها في هذا المهرجان؟

1558 صورة.

أعلن اليوم في مدينة الشارقة الإماراتية، إطلاق جائزة مخصصة للمصورين الصحفيين المحترفين المعتمدين، وذلك "تقديراً لجهودهم في نقل وتوثيق أحداث العالم بالصورة".

وفي مؤتمر صحفي كشف رئيس مجلس الشارقة للإعلام، سلطان بن أحمد القاسمي، عن تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر)، قائلاً إنه لولا جهود المصورين ومغامراتهم "ما كنا لنتابع ونعيش تفاصيل كثيرة يمر بها إخوتنا في الإنسانية في مختلف بلدان العالم".

وأضاف: "ينقل المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر) العالم وحكاياته إلى إمارة الشارقة بـ1558 صورة توثق تجارب الشعوب وسحر الطبيعة ولحظات فارقة في تاريخ الإنسانية".

ويجمع المهرجان في دورته الاستثنائية والخامسة أعمال 400 مصور عالمي، يشارك منهم 51 من أفضل المصورين في العالم.

ويقدم المهرجان الذي يُقام خلال الفترة من العاشر إلى الـ13 من الشهر الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، 54 معرضاً و21 جلسة نقاشية ملهمة، و14 ورشة عمل يقدمها 7 مصورين عالميين، و8 جلسات نقاش جماعية، و14 جلسة تقييم للسير الفنية.

وأشار القاسمي إلى أن المهرجان الحالي يحمل شعاره "التأكيد على ما انطلقنا منه قبل خمسة أعوام. الرسائل والأهداف التي تحوّل فيها المهرجان إلى واحدة من أنجح الفعاليات التي تحتفي بالصورة والمصور على مستوى العالم".

من جانبه كشف مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، طارق علاي، أن "إكسبوجر" هذا العام سيشهد إطلاق أول جائزة تكرم جهود المصورين الصحفيين المعتمدين الذين خاضوا ظروفاً صعبة وتحديات كبيرة.

كما تحدث عما ستشهدته الدورة الخامسة من المهرجان من خلال إطلاق معرض "Gallery X"، وهو معرض دائم في الشارقة يستضيف أعمال مجموعة من المصورين العالميين الذين شاركوا في المهرجان، حيث يعرض صوراً لنخبة من المصورين الإبداعيين الذين فازوا بالدورات السابقة من جوائز "إكسبوجر" العالمية أو وصلوا إلى قائمتها القصيرة.

وينظم المهرجان 14 ورشة عمل متخصصة يقدمها 7 مصورين محترفين تدمج ما بين الجانب النظري والعلمي، وتستضيف الجمهور من هواة ومبتدئين إلى جانب المحترفين، كما يستضيف المهرجان 14 جلسة مراجعة وتقييم للسير الفنية، يقودها خمسة من الخبراء العالميين في مجال التصوير الضوئي، بالإضافة إلى 8 جلسات نقاش جماعية.

كما يشهد الحدث 21 حواراً ملهماً على مدار أربعة أيام، تتناول عدداً من الموضوعات التقنية والفنية في مجال التصوير الفوتوغرافي، وتهدف إلى دعم خبرات المصورين بمعارف وتجارب جديدة، وفتح المجال أمامهم للاستفادة من خبرات مصورين محترفين لهم تاريخهم الطويل في مختلف مجالات التصوير.

مكة المكرمة