اتهام رامز جلال و"MBC" بسرقة فكرة برنامج "مجنون رسمي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/omoW31

برنامج رامز جلال عُرض على "إم بي سي" في رمضان الماضي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-07-2020 الساعة 22:26
- ما المحكمة التي قُدمت لديها القضية؟

محكمة جنح العجوزة في الجيزة.

- ما أبرز ما تضمنته الدعوى ضد رامز جلال و"إم بي سي"؟

سرقة فكرة البرنامج الرمضاني "رامز مجنون رسمي" من كاتبة مصرية شابة.

أحالت محكمة مصرية، السبت، دعوى تتهم الفنان رامز جلال، ومالك قنوات "إم بي سي" السعودية، بسرقة فكرة البرنامج الرمضاني "رامز مجنون رسمي" من كاتبة مصرية شابة، إلى رئاسة المحكمة.

وقالت وسائل إعلام مصرية، إن محكمة جنح العجوزة في الجيزة أحالت الدعوى القضائية إلى محكمة جنح القاهرة الاقتصادية؛ لاختصاصها في جرائم قانون حماية الملكية الفكرية.

وجاء قرار المحكمة، اليوم، التي حضرها محاميان عن رامز جلال، وحضر صلاح بخيت، المحامي بالنقض، عن الكاتبة الشابة صاحبة فكرة برنامجه الرمضاني الذي نال شهرة كبيرة وانتشاراً واسعاً خلال شهر رمضان الماضي.

ونصت الدعوى على قيام رامز ومالك القناة بـ"الاعتداء على الحق الأدبي والمالي الخاصَّين بحقوق كاتبة فكرة البرنامج، هيام كمال، التي تعد شريكاً في تأليف برنامج رامز الرمضاني باعتبارها صاحبة الفكرة المكتوبة للبرنامج".

وأضافت الدعوى: إن الكاتبة "تمتلك فكرة البرنامج وتَواصل معها فريق إعداد برنامج رامز ومدير أعماله ومدير البرنامج للتعاون معها، وأخذوا فكرتها المسجلة والمحميَّة وفقاً لقانون الملكية الفكرية، وقاموا بسرقة الفكرة المكتوبة للمصنف والعمل بها حرفياً بعد أن تحصلوا عليها بشكل تفصيلي وكامل من الكاتبة بطريقة احتيالية".

وأوضح نص الدعوى أن القائمين على سرقة فكرة البرنامج، "اعتقدوا أن الفتاة صاحبة الفكرة صيد سهل وأنها لم تقم بتسجيل فكرتها المكتوبة، واستغلوا سعيها لكسب فرصة المشاركة في العمل الفني، وأوهموها بأنهم في طور اختيار فكرة العمل من بين أفكار عديدة مكتوبة ومقدَّمة من المتسابقين على نيل تلك الفرصة، ليقوموا بالاعتداء على حقها في المصنف المذكور".

وكانت فكرة برنامج "رامز مجنون رسمي" تقوم على استضافة أحد المشاهير، وإيهامه بأنه بصدد المشاركة في برنامج حواري باسم "كرسي الحقيقة"، وتستقبله بالفعل مقدمة برامج معروفة، ويقيَّد الضيف في الكرسي الذي يكشف الحقيقة من الكذب، ثم تحدث مفاجآت عقب ذلك.

ولأول مرة منذ عشرة أعوام يظهر رامز جلال في البرنامج منذ بداية المقلب لمواجهة الضيف بنفسه، إذ كانت المقالب تتم سابقاً عبر مجموعة من الخدع المتواصلة "لا يُعرف أن رامز وراءها إلا في النهاية".

وكثيراً ما أثار رامز جلال الجدلَ ببرامج المقالب التي قدمها، حيث أقيمت دعاوى قضائية ضده وهوجم في منصات إعلامية مصرية مختلفة.

مكة المكرمة