اختيار العراق ضيف شرف بمعرض الرياض الدولي للكتاب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5d1Nb4

سنوياً يستقبل المعرض دولة كضيف شرف

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 20-08-2021 الساعة 11:03

متى سيقام المعرض؟

بداية أكتوبر المقبل.

من ينظم المعرض؟

هيئة الأدب والنشر والترجمة بوزارة الثقافة السعودية.

أعلن وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان أن ‫العراق سيكون ضيف شرف "معرض الرياض الدولي للكتاب 2021"، الذي يقام بين 1 و10 أكتوبر المقبل.

وأوضح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، يوم الخميس، أن "اختيار العراق يأتي في سياق العلاقات الأخوية التي تجمع الشعبين الشقيقين السعودي والعراقي، وفي إطار الجهود المشتركة من البلدين لتعزيز التعاون في جميع المجالات التنموية، ومنها المجال الثقافي".

ونوّه الوزير بالثقافة العراقية وعمقها وتنوعها، "وهو ما سيُثري فعاليات المعرض في دورته المقبلة"، موضحاً أن اختيار العراق سيسهم في خلق مساحة تفاعلية كبيرة بين الجمهور السعودي وبين المثقفين العراقيين وإنتاجهم الفكري والإبداعي.

وتتولى هيئة الأدب والنشر والترجمة، التي تتبع وزارة الثقافة، مسؤولية تنظيم المعرض للمرة الأولى، بهوية جديدة تسعى من خلالها إلى تعزيز مكانته بوصفه وجهة ثقافية مرموقة في العالم العربي، إذ يعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة من حيث عدد الزوار وحجم المبيعات وتنوع برامجه الثقافية.

ويمثّل المعرض الذي احتل مكاناً مرموقاً في معارض الكتب العربية، منصة للشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاع صناعة الكتب والنشر لعرض منتجاتهم وخدماتهم، إضافة إلى دوره الأساسي في تعزيز وتنمية العادات والمهارات القرائية للمجتمع.

كما يهدف إلى زيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني؛ وذلك بتحفيز الأفراد على زيارة معارض الكتب للاطلاع والاقتناء، وحضور المؤتمرات وورش العمل والندوات والمحاضرات الثقافية والأدبية والفنية والمبادرات المصاحبة له.

وسنوياً يستقبل معرض الرياض الدولي للكتاب دولة كضيف شرف، حيث كانت البحرين ضيف المعرض في عام 2019.

وأدى وباء فيروس كورونا المستجد إلى تعطيل معرض الرياض الدولي للكتاب في عام 2020، بسبب التدابير المفروضة لمواجهة الوباء وتقليل أعداد المصابين.

مكة المكرمة