اكتشاف مقبرة أثرية تعود للعصر الحديدي.. ما قصتها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/15NbWa

يصف علماء الآثار الاكتشاف بأنه مثير ونادر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 29-01-2020 الساعة 22:49

ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية، الأربعاء، أن خبراء اكتشفوا مقبرة أثرية نادرة تعود لمحارب من العصر الحديدي كان قد دُفن قبل 2000 عام، في غرب مقاطعة ساسكس في المملكة المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن الخبراء قولهم: إن "اكتشاف المقبرة أمر نادر بشكل لا يصدق في جنوب إنجلترا"، مضيفين أن تاريخها يعود إلى العصر الحديدي المتأخر أو أوائل العصر الروماني (القرن الأول قبل الميلاد).

وكان فريق من معهد آثار "الجنوب الشرقي"، وهو جزء من كلية لندن الجامعية، قد عثروا على رمح حديدي وسيف في غمد مزين داخل القبر، ولكن الهيكل العظمي لم ينجُ.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قد تم هذا الاكتشاف من قبل خلال حفريات قام بها الفريق قبل بناء 175 منزلاً جديداً بالقرب من تشيتشستر، ويعمل في الوقت الحالي علماء الآثار على معرفة المزيد عن هوية الفرد ووضعه الاجتماعي.

محارب

وقال جيم ستيفنسون الذي يدير الفريق، بعد التنقيب: "كان هناك الكثير من النقاش بشكل عام حول هوية الأشخاص الذين دُفنوا في تقليد المحارب، وهل كانوا حقاً محاربين؟"، بحسب الصحيفة.

وأكّد الباحث: "على الرغم من أن ظروف التربة قد دمرت الهيكل العظمي فإن العناصر المُكتشفة داخل القبر تشير إلى أنه كان فرداً مهماً"، فقد وجدت دراسات لاحقة أن السيف والغمد مزخرفان من سبائك النحاس.

كما كشفت الأشعة السينية عن خطوط منقطة قد تكون بقايا ثوب مرصع كان يرتديه الفرد عند دفنه، ويصف علماء الآثار الاكتشاف بأنه "مثير ونادر"، بحسب الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم اكتشاف بقايا حاوية خشبية يعتقد أنها استخدمت في إنزال الفرد إلى القبر، كما قد وُضعت أربع جرار خزفية مصنوعة من الطين خارج الحاوية، ولكنها لا تزال داخل القبر، ربما لإعالة المتوفى في الآخرة، بحسب معتقداتهم.

حديدي

مكة المكرمة