الإعلان عن الفائزين بجائزة "ابن بطوطة لأدب الرحلة"

تكرِّم الجائزة أفضل الأعمال في أدب الرحلات

تكرِّم الجائزة أفضل الأعمال في أدب الرحلات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-12-2017 الساعة 08:53


أعلن المركز العربي للأدب الجغرافي، مساء الثلاثاء، الفائزين بجائزة "ابن بطوطة لأدب الرحلة"، في دورتها المزدوجة لعامي 2017 و2018 على التوالي.

وفاز بالجائزة 11 أديباً وشاعراً من كل من مصر وتونس والأردن وسوريا والمغرب.

وتُكرِّم الجائزة أفضل الأعمال في أدب الرحلات، وهي مبادرة ثقافية من المركز العربي للأدب الجغرافي، أحد مشروعات دارة السويدي الثقافية في أبوظبي، ويشرف عليها مدير المركز الشاعر السوري نوري الجراح.

وفاز بالجائزة في فرع "النصوص الرحلية المحققة" المهدي الغالي (المغرب) عن كتاب "الرحلة الناصرية الكبرى 1782" لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي، وعز المغرب معنينو (المغرب) عن كتاب "رحلة حاج مغربي في زمن الحماية" لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلاوي 1930.

اقرأ أيضاً:

"اللهجة الصنعانية" تتخطى بثراء مفرداتها حدود العاصمة اليمنية

كما فاز بالجائزة في الفرع نفسه، سليمان القرشي (المغرب) عن كتاب "من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857" لمحمد الغيغائي العمري الوريكي، وتيسير خلف (سوريا) عن كتاب "من دمشق إلى شيكاغو.. رحلة أبو خليل القباني إلى أمريكا 1893".

وفي فرع "الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد"، فاز بالجائزة أمير العمري (مصر) عن كتاب "العالم في حقيبة سفر". وفي فرع "اليوميات"، فاز بالجائزة كمال الرياحي (تونس) عن كتاب "واحد صفر للقتيل-يوميات جزائرية".

وفي فرع "الدراسات"، فاز بالجائزة ثلاثة كُتاب هم: أحمد بوغلا (المغرب) عن كتاب "الرحلة الأندلسية"، وعبد النبي ذاكر (المغرب) عن كتاب "المغرب والغرب.. نظرات متقاطعة"، ورشا الخطيب (الأردن) عن كتاب "في سيرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير".

وفي فرع "الترجمة"، فاز بالجائزة عبد الرحيم حزل (المغرب) عن كتاب "النجمة والصليب والهلال.. رحلة إلى الأراضي المقدسة" لريجيس دوبريه، ومريم حيدري (إيران) عن كتاب "يومياتي.. ذكريات تاج السلطنة ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914-1016"، ورشيد أركيلة (المغرب) عن كتاب "رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873".

وانطلقت "جائزة ابن بطوطة" مطلع عام 2003، و"تُمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي"، كما يقول بيان الإعلان عن الجائزة.

وتصْدر الأعمال الفائزة عن "دار السويدي" الإماراتية في سلاسل "ارتياد الآفاق" للرحلة المحققة، وسلسلة "سندباد الجديد" للرحلة المعاصرة، وسلسلة "اليوميات"، وسلسلة "دراسات في الأدب الجغرافي"، بالتعاون مع "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت.

ومن المرتقب أن توزَّع الجوائز باحتفالين متعاقبين يقامان، في النصف الأول من العام القادم، بمعرضي الدار البيضاء للكتاب في المغرب، وأبوظبي للكِتاب بالإمارات.

مكة المكرمة